المحتوى الرئيسى

تعرف على الرئيس الكولومبي الفائز بـ"نوبل للسلام"

10/08 14:38

فاز الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس بجائزة نوبل للسلام لعام 2016، أمس الجمعة في العاصمة النرويجية أوسلو، تقديرًا لجهوده من أجل إنهاء الحرب الأهلية المستمرة منذ ما يزيد عن 50 عاما مع حركة الفارك المتمردة في بلاده.

وجائزة «نوبل للسلام» هي إحدى جوائز ألفريد نوبل، مخترع الديناميت، الخمسة التي أوصى بها قبل وفاته، ومنحت للمرة الأولى سنة 1901، ويتم اختيار المُرشحين للجائزة من قبل هيئة يعينها البرلمان النرويجي في كل عام.

وجاء اختيار الرئيس الكولومبي للاختيار بالفوز بالجائزة من بين قائمة تضم 376 مرشحا، 228 شخصا و148 مؤسسة، وذلك بعد نجاحه في إبرام اتفاقية مع «الفارك المتمردة » رفضها الشعب،التي بمقتضاها كانت ستتحول الحركة الماركسية من العمل المسلح إلى حزب سياسي.

ويشار إلى أن النزاع المسلح في كولومبيا قد حصد أرواح نحو 220 ألف شخص، إضافة إلى تشريد نحو 6 ملايين آخرين، ليصبح هذا النزاع الأطول في تاريخ قارة أمريكا اللاتينية كلها.

وترصد بوابة الوفد أبرز المعلومات عن الرئيس الكولومبي الفائزة بـجائزة نوبل للسلام، خوان مانويل سانتوس، من مواليد 10 أغسطس 1951، ويبلغ من العمر 65 عاما ، وحصل على درجة البكالوريوس فى الاقتصاد وإدارة الأعمال من جامعة كانساس الأمريكية.

وفي 1975، التحق بكلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، وحصل على درجة الماجستير فى علوم التنمية الاقتصادية، وبعدها حصل على الماجستير فى الإدارة العامة من كلية جون كينيدى التابعة لجامعة هارفارد عام 1981.

وعمل في بداية حياته كصحفي، وفاز بجائزة ملك إسبانيا على مقالاته حول الثورة الساندينية في نيكاراجوا، كما عمل في مجال التجارة.

ودخل سانتوس عالم السياسة 1991، عندما جاء اختياره وزيراً للتجارة الخارجية وظل في هذا المنصب حتى عام 1994.

وفي 1992 شغل منصب رئيس مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية. وفي عام 2000 تقلّد منصب وزير المالية حتى عام 2002.

وفي 2005، أسس سانتوس الحزب الإجتماعي للوحدة الوطنية، وذلك من أجل دعم الرئيس السابق ألفارو أوريبى، وبعدها تولى وزارة الدفاع في بلاده. .

وأثناء فترة توليه وزارة للدفاع حملة شرسة ضد منظمة فارك بهدف إجبارها على التفاوض، واستقال من منصبه 2009، استعداداً لترشحه للرئاسة خلفا لأوريبي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل