المحتوى الرئيسى

ألمانيا تقدم تعويضات مالية للمثليين الذين أدينوا قضائيا

10/08 13:03

أعلن هايكو ماس، وزير العدل الألماني، عن تخصيص 30 مليون يورو لتعويض المثليين الذين أدينوا قضائيا في الماضي بسبب ميولهم الجنسية. وقال ماس، المنتمي للحزب الاشتراكي الديمقراطي، في مقابلة مع صحيفة" زود دويتشه تسايتونغ" الألمانية الصادرة اليوم السبت (8 تشرين الأول/ أكتوبر 2016) إن التعويض سيكون مرهونا بصورة محددة بكل حالة على حده، ومن ذلك على سبيل المثال مدة عقوبة السجن الصادرة بحق الشخص المعني.

لا يزال موضوع المثلية الجنسية في المغرب واحدا من التابوهات، ولا يزال المثليون يعانون من نظرة المجتمع الدونية لهم ومن الإحساس بالذنب والنقص. كما أنهم يعاقبون على مثليتهم بموجب القانون وبموجب الأعراف والتقاليد الاجتماعية. (31.07.2016)

قضت محكمة استئناف تونسية بسجن ستة طلاب شهرا نافذا وتغريمهم 400 دينار بعد إدانتهم بـ"تهمة" المثلية الجنسية. وكانت محكمة الابتداء قد حكمت على هؤلاء الطلاب بالسجن ثلاث سنوات، وهو ما انتقدته مجموعة من المنظمات الحقوقية. (03.03.2016)

وتابع ماس إن القانون سينص على حق الفرد المتضرر في المطالبة بتعويض والحق في طلب تعويض جماعي"من أجل معالجة وتوثيق الشعور بالظلم والمعاناة التي تعرض لها عدد من الأفراد". ويتوقع ماس أن عدد أصحاب الحق في المطالبة بتعويضات على خلفية مشروع القانون، يمكن أن يصل إلى نحو خمسة آلاف شخص.

تجدر الإشارة إلى أن القانون في ما كان يعرف بـ"ألمانيا الشرقية" سابقا، كان يعاقب على ممارسات المثلية الجنسية بين الرجال حتى عام 1968، وفي ألمانيا الغربية السابقة حتى عام 1969، ولم يتم إلغاء الفقرة الخاصة بتجريم هذه الممارسات بشكل نهائي إلا في عام 1994.

وكان الائتلاف الحاكم قد اتفق على إعادة تأهيل الأشخاص المعنيين بهذه الأحكام، والذين كان يُنْظَرُ إليهم باعتبارهم من أصحاب السوابق، وأعلن ماس أنه بصدد طرح مشروع قانون خاص بهذه الخطوة خلال الشهر الجاري.

في مايو 2013 ا تجرأ لاعب كرة السلة جيسون كولينز بالاعتراف بمثليته الجنسية ليكون بذلك أول رياضي في دوري كرة السلة الأمريكية للمحترفين يعترف بميوله الجنسي. وجاء اعتراف كولينز في خطاب أرسله لمجلة "سبورتس أليستوريتد". وبدأ كولينز خطابه بعبارة "أنا لاعب في نادي إن بيإي وعمري 34 عاما، وأنا أسود ومثلي".

وفي شباط فبراير 2013 أعلن روبي روجرز لاعب المنتخب الأمريكي لكرة القدم عن ميوله المثلية أيضا، ما دفعه لاتخاذ قرار الابتعاد عن عالم كرة القدم. وفي نهاية شهر مايو 2013 قرر روجرز العودة إلى الملاعب الخضراء بتوقيعه عقد مع نادي "لوس أنجلوس غلاكسي". قرار روجرز بالعودة إلى عالم الرياضة لقي ترحيبا حارا من قبل عشاقه.

يرى أسطورة رياضة الركبي الانكليزي غاريث توماس أن رياضة الركبي من أصعب أنواع الألعاب الرياضية. وكان غاريث قد قاد فريق ويلز الوطني في أكثر من 100 مباراة. وقد أعترف بميوله الجنسية في إحدى المقابلات الصحفية بقوله "نعم أنا مثلي".

تعد نادين موللر واحدة من أفضل لاعبات رياضة رمي القرص في العالم. وأعلنت نادين مؤخرا عن ميولها المثلية، بعد زواجها من شريكة حياتها في اليوم الأخير من العام الماضي 2013، لتكون بذلك أول رياضية ألمانية مثلية تعلن عن زواجها وتأمل أن يكون زواجها دافعا لتعزيز أدائها الرياضي. وتعد بذلك أول رياضية ألمانية مشهورة تتزوج من بنات جنسها.

تناضل إيمكه دوبليتزر بطلة أوروبا عام 2010 في رياضة المبارزة بسيف الشيش من أجل حقوق المثليين جنسيا. وقد انتقدت انتهاكات حقوق الإنسان في الصين قبل افتتاح الألعاب الأولمبية في بكين عام 2008. وانتقدت تقصير الاتحاد الرياضي الأولمبي الألماني فيما يخص مشكلة المنشطات في مجال الرياضة التنافسية.

أعلن بطل التزلج على الجليد الأمريكي السابق براين بواتانو عن مثليته الجنسية في شهر (ديسمبر/كانون الأول) الماضي 2013. وذلك بقوله "أنا ابن وأخ وعم وصديق ورياضي وكاتب. وكوني مثلي فهذا جزء من شخصيتي".

لم تكن اميلي موريسمو يست أو لاعبة كرة مضرب محترفة تعش النساء. وكانت اميلي قد اعترفت بميولها الجنسية بعد فوزها في نهائيات بطولة استراليا المفتوحة عام 1999.

منذ شهر (فبراير/شباط) أصبح معروفا أن شتيفي جونز رئيسة اللجنة المنظمة لكأس العالم عام 2011 ومدير في الاتحاد الألماني لكرة القدم ولاعبة كرة قدم سابقة في المنتخب الألماني، لديها ميول جنسية مثلية. جونز، التي كشفت مثليتها في احتفال عام، هي واحدة من بين العديد من لاعبات كرة القدم الألمانيات اللواتي لديهن ميول جنسية مثلية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل