المحتوى الرئيسى

"150 سنة برلمان".. طابع تذكاري.. وخلاف نوابي على احتفالية شرم

10/08 15:06

 150 عاما مرت على إنشاء أحد أقدم البرلمانات في التاريخ.. أعوام مرت وفي طياتها قوانين وتشريعات، خلافات وموافقات بين النواب جميعها تحت قبة المجلس الذي قرر الاحتفال بتلك الذكرى غداً الأحد، بمدينة شرم الشيخ بمشاركة برلمانيون من مختلف دول العالم.

دشن البرلمان المصري بالتعاون مع وزارة الاتصالات وهيئة البريد طابعا تذكاريا ضمن فعاليات الاحتفالية وقال الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، إن هذا الطابع تاريخي ومدون عليه تاريخ إنشاء البرلمان المصري، وسيتخذ كتذكار لهذا الصرح العظيم وستتناقله الأجيال القادمة.

وأضاف ياسر القاضي، وزير الاتصالات، أن تدشين الطابع التذكاري والخاص بمرور 150 عاما على البرلمان المصري أمر هام، خاصة وأن هذا البرلمان يعد من البرلمانات ذات القدم على مستوى العالم، وقد تم إنشائه في عام 1866.

وحرص كلا من الدكتور علي عبدالعال وياسر القاضي على التقاط الصور التذكارية مع طابع البريد التذكاري، وذلك بعد أن قام "عبد العال" بختمه بختم مجلس النواب، ويبلغ سعر الطابع التذكاري جنيهان وسيتم الترويج له خلال احتفاليه البرلمان.

بدأت مدينة "شرم الشيخ" في التزيين والاستعداد لاستقبال الاحتفالية، كما شهدت المدينة استعدادت أمنية مكثفة لتأمين الاحتفالية التي سيحضرها الرئيس عبدالفتاح السيسي وشخصيات سياسية وبرلمانية دولية، إضافة إلى نواب البرلمان المصري وشخصيات عامة.

‎وانتشرت قوات التأمين بالزي العسكري وعناصر الأمن بزي مدنى في كل شوارع وطرقات مدينة شرم الشيخ بدءًا من مطار شرم الشيخ وحتى قاعة المؤتمرات التي ينعقد بها الاحتفال فندق جولى فيل، وكذلك اجتماعات البرلمانين العربي والإفريقي بدءًا من يوم الاثنين المقبل.

‎واستخدمت قوات الأمن أجهزة وإجراءات تفتيش مشددة داخل مطار شرم الشيخ وداخل الكمائن وأمام الفنادق.

وما بين الرفض والتأييد اختلف النواب حول قرار الاحتفالية منهم من يراها دعاية سياحية هامة بهذا التوقيت وآخرون يرفضون إقامتها لمواجهة الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

النائبة إيفلين متى بطرس، عضو مجلس النواب عن محافظة دمياط، قالت إن إقامة الاحتفالية أمر ضروري خاصة أنها سوف تكون بمثابة دعاية سياحية وأمنية جديدة لمصر تعود عليها بالنفع وانتعاش السياحة من جديد ومن ثم زيادة الدخل.

أما تكتل "25/30" رفض الإحتفال ووصفه بأنه تكاليف لم تقدر مصر علي تحملها بالوقت الراهب فيري خالد عبد العزيز النائب البرلماني وعضو التكتل أنه لا يجب إضافة أعباء إضافية لن يتحملها إلا المواطن الفقير متسائلا من سيتحمل تكاليف سفر النواب وإقامة الحفل؟.

وأضاف أن الدولة تطالب المواطنون بالتقفشف لمواجهة الأزمات وعلي الجانب الأخر يدعو البرلمان لإقامة إحتفالية ضخمة تحمل الموازنة أعباء جديدة بحسب قوله.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل