المحتوى الرئيسى

محاكم اليوم: 10سنوات لمعتقلي العزاء.. وبراءة 4 أطفال.. ومشادات في اقتحام الصحفيين ووثائق جديدة بمصرية تيران وصنافير

10/08 19:24

إخلاء سبيل مريض بالسرطان في فض رابعة.. وتجديد حبس 7 أمناء شرطة 45 يوما في قضية تظاهرهم

نظرت المحاكم اليوم 5 قضايا رأي عام، أولها طعن الحكومة على مصرية جزيرتي تيران وصنافير أمام الإدارية العليا، وقررت الإدارية العليا تأجيل مصرية تيران وصنافير لجلسة 22 أكتوبر القادم، بعد مطالبة رئيس محكمة القضاء الإداري، لمحامي هيئة قضايا الدولة، بتقديم مداولات لجنة الخمسين حول المواد ١٣٩ و١٤٤و١٥١ و٨٦ من الدستور وخطاب أمين عام الأمم المتحدة «يوهانسن» حول قرار إغلاق مضيق العقبة عام ١٩٦٧.

وفي الجلسة تقدم خالد علي أحد محركي دعوى مصرية تيران وصنافير، بعدد كبير من الوثائق للرد على طعن الحكومة على حكم الإدارية بوقف اتفاقية التنازل عن الجزيرتين .

وجاء بين الوثائق التي استند إليها علي في مرافعته أمام الإدارية العليا خلال الجلسة الأولى لنظر طعن الحكومة اليوم كتاب أصدرته وزارة الحربية وعدد كبير من المكاتبات الرسمية وخرائط تعود لأعوام 1906 و1914 و1937 و1943 و1951 ونسخة  مكبرة من خريطة هيئة المساحة المصرية الصادرة عام 1943 والتي أكد أنه حصل عليها من جامعة برلين ولم يجد النسخة الأصلية في هيئة المساحة، مشيرا إلى صدور أوامر سرية بتدمير عشرات الوثائق التي تثبت مصرية الجزيرتين ومدللا على دعواه بما جرى بخصوص هذه الخريطة .

كما نظرت المحاكم اليوم جلسة  قضية" فض رابعة "، والمتهم فيها  738 متهم وإلى جانبهم المصور محمود أبو زيد والمعروف باسم شوكان ، والتى أجلتها الدائرة 28 جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، لجلسة 1 نوفمبر لاستكمال مشاهدة الفيديوهات.

وقال كريم عبد الراضي، المحامي بالشبكة العربية لمعومات حقوق الإنسان، إن هيئة المحكمة قررت إخلاء سبيل متهم مريض بالسرطان، رقم ٢٥٦، مع استمرار حبس باقي المتهمين.

يذكر أن "شوكان" بدأ في أغسطس الماضي عامه الرابع في السجن، بعد القبض عليه في أغسطس 2013، أثناء تأدية عمله في تغطية أحداث فض ميدان رابعة العدوية، و اتهمته النيابة بالتجمهر والانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض تجمهرهم، والشروع في القتل، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل، وحيازة أسلحة وذخائر.

وفيما يتعلق بالصحفيين ، نظرت اليوم محكمة جنح قصر النيل، المنعقدة بمحكمة عابدين، محاكمة يحيى قلاش نقيب الصحفيين، وجمال عبد الرحيم السكرتير العام للنقابة، وخالد البلشي وكيل المجلس، في القضية رقم 8100 لسنة 2016، على خلفية اتهامهم بإيواء «مطلوبين»، والتستر على الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا ، وهى الجلسة التى تم تأجليها 29 أكتوبر لسماع مرافعة الدفاع .

ووقعت مشادة بين أعضاء الدفاع عن أعضاء مجلس نقابة الصحفيين والنيابة، حيث قال المحامي طارق خاطر، أحد أعضاء هيئة الدفاع عن الصحفيين، إن النيابة بدأت مرافعتها بذكر: «لولا انحراف قيادات نقابة الصحفيين وراء أهوائهم ومصالحهم الشخصية وأوت عناصر إجرامية» واستدركت في مرافعتها: «لكى الله يا مصر».

وأضاف: «اعترضنا على ذلك متحفظين على هذا السرد الذى لايمثل إلا رأي  وانحياز شخصي في المرافعة ".

وفي إطار التجديدات ، قررت نيابة أمن الدولة ،تجديد حبس 7 أمناء شرطة ، لمدة 45 يوما على ذمة القضية ، وذلك بعد القبض عليهم أمام مدينة الإنتاج الإعلامي، أثناء توجههم لحضور لقاء تلفزيوني مع الإعلامي وائل الإبراشي.

وكانت وجّهت النيابة إليهم تهم الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام الدستور والقانون، الغرض منها تعطيل الدستور وقلب نظام الحكم وهي اتحاد أمناء الشرطة ،ارتكاب جرائم التحريض على تعطيل العمل داخل جهة عملهم، والإضراب غير القانوني، والانضمام إلى جماعة تستهدف التأثير على عمل إحدى سلطات الدولة جهاز الشرطة والإضرار بها.

وعلى الجانب الأخر ، أصدرت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة القاضي محمد ناجى شحاتة، بالسجن المشدد 10 سنوات على رامي سيد و2 أخرين من معتقلى العزاء، بعد أن حكم عليهم غيابيا بالمؤبد، في القضية رقم 21444 لسنة 2014 جنايات بولاق الدكرور .

وقال سامح سمير المحامي بمؤسسة حرية الفكر والتعبير ، لـ "البداية"، إنه سيتم التقدم بالنقض على الحكم الصادر اليوم، والذى يعتبر الأول بعد إعادة الإجراءات وإلغاء حكم المؤبد، مشيرا إلى الشباب محبوسين احتياطيا لمدة سنة مودعين بين سجن طرة تحقيق لرامى السيد، والشباب الأخرين في سجن الكيلو 10 ونصف .

وكانت النيابة، وجهت لهم حيازة شمروخ والتجمهر وإنشاء وإدارة شبكة اتصالات من شأنها الإضرار بالأمن العام، وإذاعة عمدًا بيانات وإشاعات كاذبة من شأنها تكدير الأمن العام، وإلقاء الرعب بين الناس وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة، كما وجهت لهم تهمة التظاهر والتجمهر وحيازة مفرقعات.

من جانبها قررت محكمة جنح الطفل والمنعقدة بمحكمة شمال القاهرة الابتدائية، اليوم الحكم ببراءة 4 أطفال في القضية رقم 14867 لسنة 2016 ، والذين تم القبض عليهم في 23 ديسمبر الماضي مع 15 شاب أخرين ، أثناء ذهابهم لمشاهدة مباراة كرة يد ، وهم سيف الدين محمد رفاعي ،وعلى عبد الرحمن ،ومحمود أشرف ،وعبد الرحمن أيمن .

وكانت وجهت لهم النيابة تهم  بالتظاهر والتجمهر واستعراض قوة ، وقطع الطريق ومحاولة اقتحام النادي بالقوة .

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل