المحتوى الرئيسى

مذكرة تفاهم مع البنك الإسلامي لتنفيذ مشروعات بنية تحتية في مصر

10/08 09:10

التقت سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، مساء أمس الجمعة 7 أكتوبر 2016م، مع بندر حجار، رئيس مجموعة البنك الاسلامي للتنمية، على هامش ترأسها وفد مصر فى الاجتماعات السنوية للبنك الدولى بالعاصمة الأمريكية "واشنطن"، بحضور شهاب مرزبان، مساعد الوزيرة، وهانى سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، والسيد/ خالد العبودى، رئيس المؤسسة الاسلامية لتنمية القطاع الخاص.

وناقش الجانبان إمكانية، انشاء صندوق استثمارات في مصر لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر والمشروعات الناشئة، حيث أن المؤسسة لها تجارب ناجحة في العديد من الدول الاعضاء في مجال تمويل مثل هذه المشروعات.

وناقش الجانبان، استراتيجية التعاون بين الحكومة والبنك، وأكدت الوزيرة، على ضرورة أن تتناسب هذه الاستراتيجية مع احتياجات الشعب المصرى، وأولويات الحكومة المصرية.

وأشارت إلى أهمية تمويل البنك للمشروعات ذات الطابع الإجتماعي مثل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر لأهميتها لخطط التنمية الشاملة في مصر، وتضمينها في استراتيجية التعاون الجديدة التي بصدد إعدادها مع البنك.

وأكدت نصر أن الحكومة تعمل على تحسين بيئة الاعمال من أجل مشاركة القطاع الخاص فى عدد من المشروعات التنموية.

ومن جانبه، أوضح رئيس البنك، أن هناك بعثة من البنك ستصل لمصر فى ديسمبر المقبل، لإعداد لاستراتيجية التعاون بين مصر والبنك، مشيرًا إلى أن الإستراتيجية ترتكز علي ثلاث محاور رئيسية هى البنية التحتية والتوظيف وتوفير فرص العمل، وتنمية القدرات.

وأعرب رئيس البنك عن رغبته فى افتتاح مقر للبنك فى مصر بداية العام المقبل، مقترحا اطلاق حملة تعريفية بين مصر والبنك بحيث تشمل كافة الوزارات والقطاعات فى مصر.

وناقش الجانبان القيام بحملة ترويجية مشتركة مع مؤسسة "رود شو" فى أوروبا ودول الخليج، لتشجيع الإستثمار الأجنبي في مصر.

وبحث الجانبان، إجراءات تأسيس مؤسسة التمويل الإسلامى الأصغر في مصر لتفعيل مذكرة التفاهم الموقعة في 19 مايو 2016، خاصة أن مجال عمل هذه المؤسسة يرتبط ارتباط مباشر بالمشروعات التنموية الهامة في مصر، والتى تهدف إلى تطوير أنشطة التمويل الاسلامي في مصر عن طريق انشاء شركة لتقديم تمويلات متوافقة للمشروعات الصغيرة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل