المحتوى الرئيسى

بالصور هكذا تغيرت حلب بعد الحرب

10/08 08:56

بعيداً عن المعارك الجارية في حلب، وخارج قاعات المفاوضات الدولية، أظهرت صور الأقمار الصناعية التي كشفت عنها الأمم المتحدة هذا الأسبوع، مشهداً عاماً لا يشبه المدينة التي صمدت أمام حروب المغول وهولاكو والوقائع العسكرية لآلاف السنين.

للوهلة الأولى، تبدو حلب من الأعلى كما كانت منذ مئات الأعوام، امتداداً من الخرسانة والحجارة عبر سهول سوريا الشمالية. إلا أن نظرة أكثر قرباً، ستكشف أن الصراع الأخير غيّر ذلك، فأربعة أعوام من الحرب على واحدة من أقدم مدن العالم، خاصة في الشرق الذي يسيطر عليه المُعارضون، حولها إلى دمار واضح حتى من الفضاء.

قبل 5 سنوات، كانت هذه المدينة الوادعة من أكثر مدن سوريا أماناً، وكانت رائحة الزعتر وصابون الغار الحلبي ذو السمعة الشهيرة تفوح من شوارعها ومحالها التجارية وأسواقها القديمة.

تُمثل حلب الآن قصة مدينتين. تبقى قلعتها القديمة سليمة إلى حد كبير في مركز الصورة البانورامية التي اُلتُقطت في سبتمبر/أيلول الماضي. في الغرب الذي تسيطر عليه القوات الحكومية، ما تزال البيوت والبنايات قائمة، والشوارع واضحة. والحياة الهادئة نسبياً في الغرب هي ما استخدمته وزارة السياحة السورية في اللقطات المصورة التي بثتها هذا الأسبوع للبنايات المتراصة في الشوارع التي تصطف الأشجار على جانبيها، والحدائق النضرة والمآذن.

أما في الشرق، فالدمار ساحق. أظهرت صور الأقمار الصناعية التي نشرتها الأمم المتحدة تحول أحياء كاملة في الضواحي الشمالية والشرقية إلى بقاع رمادية. كما أظهرت اللقطات التي التقطتها طائرة بدون طيار لحلب الشرقية الشهر الماضي أن الوضع على الأرض أكثر سوءاً. أما منظور عين الطائر فالتقط أحياء مدمرة وعلامات قليلة على الحياة وسط الطرق المليئة بالحطام. بينما اندفع عدد قليل من السيارات عبر التقاطعات.

نظرة أخرى عن قرب للأضرار الجسيمة التي لحقت بالمنازل في حي كرم الأعداء

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل