المحتوى الرئيسى

"العدالة والتنمية" يتصدر انتخابات البرلمان المغربي بـ99 مقعدا

10/08 08:40

القطرية تعلن عقد أكبر صفقة لشراء طائرات بوينغ بقيمة 18 مليار دولار

الغنوشي لـ"الشرق": التونسيون يشكرون سمو الأمير لدعمه الدائم للثورة التونسية

قطر وماليزيا تبحثان العلاقات الثنائية وجهود إحلال السلام

"ماجستيران" في الترجمة الفورية والسمعية البصرية

د المريخي: الدعوات لحوار الأديان باطلة ظهرت نتيجة لضعف المسلمين

أخبار عربية السبت 08-10-2016 الساعة 09:31 ص

تصدر حزب "العدالة والتنمية" الانتخابات التشريعية بالمغرب بـ 99 مقعدا، بينما تبعه حزب "الأصالة والمعاصرة" المعارض بـ 80 مقعدا بعد فرز أكثر من 90% من الأصوات الخاصة باللوائح المحلية، بحسب نتائج أولية شبه نهائية، أعلنها وزير الداخلية المغربي محمد حصاد.

وأضاف الوزير خلال مؤتمر صحفي، اليوم السبت، إن "حزب العدالة والتنمية (الذي يقود الحكومة) فاز بـ 99 مقعدا، متبوعا بحزب الأصالة والمعاصرة 80 مقعدا (المعارض)، وحزب الاستقلال (المعارض) 31 مقعدا، وحزب التجمع الوطني للأحرار 30 مقعدا (مشارك في الحكومة)، وحزب الحركة الشعبية (مشارك في الحكومة) 21 مقعدا، وحزب الاتحاد الدستوري (المعارض) 16 مقعدا، وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ( يساري معارض) 14 مقعدا، وحزب التقدم والاشتراكية (يساري مشارك في الحكومة) 7 مقاعد، وحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية (معارض) 3 مقاعد، وفيدرالية اليسار الديمقراطي المعارض) مقعدين، وباقي الأحزاب مقعدين".

وأوضح الوزير أن النتائج المعلنة تخص القوائم المحلية، على أن تعلن نتائج القوائم الوطنية في وقت لاحق من اليوم السبت، مشيرا إلى أن نسبة المشاركة بلغت 43%.

وكانت الأحزاب التي احتلت المراتب 3 الأولى هي الأحزاب الوحيدة التي تمكنت من تغطية الدوائر الانتخابية كاملة، عبر تقديم لوائح مرشحين بجميع الدوائر.

وبلغت عدد الدوائر الانتخابية المحلية في البلاد 92 دائرة، تم الانتخاب فيها بالاقتراع اللائحي (القوائم).

ويتراوح عدد مقاعد القوائم المحلية بين مقعدين و5 مقاعد، ينتخبها المقترعون محليا، إضافة إلى قائمتين وطنيتين، واحدة للنساء وتضم 60 امرأة، وأخرى للشباب الأقل من 40 سنة من الذكور والإناث، تضم 30 مقعدا، ينتخب من خلالها الناخبون ممثليهم في مجلس النواب في انتخابات مباشرة.

انتهاء التصويت في الانتخابات البرلمانية بالمغرب وبدء فرز الأصوات

المغرب: إقبال متواضع على التصويت في الانتخابات البرلمانية

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل