المحتوى الرئيسى

جدل واسع قبل الأحد.. 3 أحداث منتظرة والأمن: سنتصدى بكل حزم - (تقرير)

10/08 01:42

توترات مختلفة بدأت تظهر على الساحة قبل 9 أكتوبر القادم، كان أخرها خروج بعض السفارات الأجنبية بتحذيرات لرعاياها في القاهرة من النزول إلي الميادين العامة والأماكن الحيوية، يرصد "مصراوي"، أبرز الأحداث الهامة في ذكرى هذا اليوم، ورد وزارة الداخلية علي ذلك.

حذرت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة، رعاياها في مصر من التواجد في مناطق التجمعات أو الأماكن المزدحمة في الميادين العامة وصالات الموسيقى، والمسارح، والمتاحف والمولات التجارية، وملاعب كرة القدم في القاهرة يوم الأحد القادم الموافق التاسع من أكتوبر، لوجود مخاوف أمنية ملحة في ذلك اليوم.

أما الحكومة الكندية، فأصدرت بيانًا تحذر فيه مواطنيها من السفر إلى مصر لغير الضرورة، مشيرة إلى أن الوضع الأمني في مصر لا يمكن التنبؤ به.

يأتي يوم الأحد القادم ليشهد الذكرى السنوية لأحداث ماسبيرو والتي أفضت إلى مقتل ما يتراوح بين 24 إلى 35 شخصًا أغلبهم من الأقباط، والذي حاولت فيه بعض القوي السياسية التابعة لاتحاد شباب ماسبيرو، وجمعية شباب ماسبيرو إجراء وقفة سلمية بالشموع لأحياء ذكري شهداء ماسبيرو في هذا اليوم إلا أن وزارة الداخلية رفضت التصريح لهم بذلك، وفقًا لبيان رسمي من اتحاد شباب ماسبيرو.

وتحاول القوي السياسية القبطية إحياء ذكرى، هذا اليوم لكنها لم تعلن عن أية خطوات فعلية، أو أي تحركات لها، في حين أكد "رامي كمال" رئيس جمعية شباب ماسبيرو، أنهم مازالو يفكرون ماذا سيفعلون لإحياء ذكرى هذا اليوم تخليدًا للشهداء، مشيرًا إلى أن هناك تعسف من وزارة الداخلية ضدهم ورفضهم للتصريح بوقفه سلمية لهم.

ويشير رئيس جمعية شباب ماسبيرو لـمصراوي، إلى أنه في كل ذكري لأحداث ماسبيرو لم يكن هناك أي مصادمات، ولن يكون في ذكري هذا العام، لكنه سيكون هناك "مفاجأه غير متوقعة" لإحياء الذكري، وأنهم مازالوا يتشاورن بشأنها، مشددا أن كل ما سيقومون به سيكون في إطار سلمي.

على جانب آخر، خرجت العديد من الدعوات السلمية علي مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص النزول بشكل سلمي، وإحياء ذكرى أحداث ماسبيرو وتخليد ذكري الشهداء.

ضمن الأحداث المقررة يوم الأحد المقبل، أن تنظر محكمة جنايات الجيزة محاكمة 42 متهمًا فى القضية المعروفة إعلاميًا بتنظيم أجناد مصر الإرهابى لسماع باقى الشهود، وذلك برئاسة المستشار معتز خفاجى وعضوية المستشارين سامح سليمان ومحمد عمار.

ومن المتوقع أن يشهد محيط المحكمة انتشارًا كثيًفا لقوات الشرطة داخل وخارج مبنى المحكمة لضمان حسن وسلامة سير وقائع المحاكمة.

هذا في الوقت الذي تنظر فيه أيضًا محكمة جنايات القاهرة محاكمة 215 متهما من عناصر جماعة الإخوان في قضية تشكيل مجموعات مسلحة باسم كتائب حلوان لتنفيذ عمليات عدائية ضد أفراد وضباط الشرطة ومنشآتها وتخريب الأملاك والمنشآت العامة.

وتستمع المحكمة برئاسة المستشار فتحى البيومى وعضوية المستشارين أسامة عبد الظاهر والدكتور خالد الهادي لشهادة الشهود.

ومن المنتظر أيضا أن تشهد المحكمة تأمين كبير من قوات الأمن وخاصة أثناء نقل المتهمين من محبسهم إلي مكان المحاكمة، وتأمين محيط المحكمة بعدد وافر من أفراد من القوات الأمن.

الأمن: جاهزين للخارجين علي القانون

على جانب الأمني، قال مصدر أمني بوزارة الداخلية، إن الوزارة لم توافق علي أي طلبات بخصوص أي وقفات أو تظاهرات بخصوص أي أحداث أو تجاه هذا اليوم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل