المحتوى الرئيسى

18 معلومة عن جائزة "نوبل"

10/08 00:26

بعد اكتشافه للديناميت وحزنه الشديد على ذلك بسبب سوء استخدامه في الحرب بجانب الصناعة، أوصى العالم السويدي ألفريد نوبل (21 أكتوبر 1833 - 10 ديسمبر 1896)، أن يتم منح جائزة للأفراد المتميزين في عدد من مجالات "الكيمياء والفيزياء والأدب والسلام والفسيولوجيا أو الطب" ولاحقا تم ضم"الاقتصاد"، كما أوصي أن تمنح تلك الجائزة مؤسسة نوبل.

وفي العاشر من ديسمبر من كل عام يكون الحفل النهائي وتسليم الجوائز، في مدينة ستوكهولم السويدية؛ حيث يسلم الملك السويدي كارل جوستاف السادس عشر الجوائز، بإستثناء جائزة نوبل في السلام التي يتم منحها في أوسلو بالنرويج.

ويتم دعوة الجميع على العشاء بالقصر الملكي في الحادي عشر من ديسمبر، ويتخلله مجموعة من الكلمات والمحاضرات العلمية.

ترصد "الدستور" أبرز المعلوومات والاحصائيات عن جائزة نوبل:

- تمنح جائزة نوبل للأفراد والمنظمات ذوي الإسهامات البارزة في مجالات الكيمياء والفيزياء والأدب والسلام والفسيولوجيا أو الطب، وبدءً من العام 1969 تمت إضافة مجال الاقتصاد.

- تأسست بناء على الوصية التي تركها ألفريد نوبل في سنة 1895، وفيها أوصى بأن تكون مؤسسة نوبل هي المانحة لهذه الجوائز.

- يتولى منح كل نوع من جوائز نوبل لجنة منفصلة؛ حيث تتولى الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم منح الجوائز في مجالات الفيزياء والكيمياء والاقتصاد، فيما يمنح معهد كارولنسكا جوائز نوبل في الفسيولوجيا أو الطب، أما جائزة نوبل في السلام فتمنحها لجنة نوبل النرويجية.

- يتسلم كل فائز ميدالية وشهادة وجائزة مالية تتفاوت قيمتها من سنة لأخرى.

- بدء تسليم جوائز نوبل في العام 1991.

- تُمنح جوائز نوبل في استوكهولم في احتفالية سنوية تقام في يوم العاشر من ديسمبر، وهو اليوم الذي يشهد ذكرى وفاة ألفريد نوبل.

- بلغ عدد الحاصلين على جوائز نوبل حتي العام 2015، "870" فردًا و26 منظمة، بواقع 575 جائزة، منها ما سلم مناصفة بين عدد من الأفراد.

- حتي العام 2015 حصلت 49 امرأة علي جائزة نوبل، بواقع 37 جائزة.

- كانت ماري كوري أول امرأة تفوز بجائزة نوبل في العام 1903 والتي حصلت عليها في مجال الفيزياء، كما حصت عليها مرة أخري في العام 1911 في مجال الكيمياء، لتكون اول شخص يحصل علي الجائزة مرتين.

- رفض الفيتنامي لي دوك تو استلام جائزة نوبل للسلام؛ بسبب الحرب والأوضاع في بلاده آنذاك، في كذلك الكاتب والفيلسوف الفرنسي جان بول سارتر الجائزة لأنه كان يرفض أي تكريم رسمي.

- تعد الولايات المتحد الأمريكية الاكثر تتويجًا بجائزة نوبل بنسبة تقترب من الـ 43%، وتليها المملكة المتحدة، ثم المانيا ثم فرنسا ثم السويد.

- حصلت منطقة الشرق الاوسط علي 9 جوائز نوبل، بينهم خمسة في السلام وواحدة في الطب وواحدة في الآداب واثنين في الكيمياء.

- حصلت مصر علي اربعة جوائز من أصل 9 حصل عليها العرب، من بينهم اثنين في السلام وواحدة في الآداب وواحدة في الكيمياء.

- يعتر البريطاني لورانس براغ الذي حصل على جائزة نوبل للفيزياء عام 1915 الأصغر عمراً بين حاملي الجائزة؛ فلم يتجاوز الخامسة والعشرين حين تم تكريمه.

- حصل اربعة افراد ومنظمتين علي جاتئزة نوبل أكثر من مرة.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل