المحتوى الرئيسى

الإعصار "ماثيو" يصل الى فلوريدا

10/08 11:14

إعصار ماثيو يضرب جزيرة هاييتي

إعصار ماثيو يقترب برياح قوتها 260 كلم من جامايكا

إعصار ماثيو: ارتفاع كبير في حصيلة القتلى في هايتي وسط دمار هائل

الإعصار ماثيو يبدأ ضرب أميركا بعدما اجتاح هايتي

الإعصار ماثيو يجبر مئات الآلاف من الأمريكيين على ترك منازلهم

وصل إعصار ماثيو إلى ولاية فلوريدا بعد أن ضرب هايتي وقضى على أكثر من 800 شخصًا، فيما نزح الآلاف بعد أن دمرت العاصفة المنازل واقتلعت الأشجار وغمرت مناطق بالمياه في وقت سابق من هذا الأسبوع، كما لقي أربعة أشخاص حتفهم في جمهورية الدومنيكان المجاورة.

نيويورك: اجتاح الإعصار "ماثيو" يوم الجمعة ولاية فلوريدا، مصحوبا بأمطار غزيرة ورياح قوية. وقال ديريك هنري رئيس بلدية "ديتونا بيتش": "نحن نستعد، وسرعة الرياح تشتد، امتثل عدد كبير جدا من السكان لتحذيراتنا وبالطبع نشعر بالقلق على من لم يفعلوا".

ومن المتوقع أن يصل الاعصار أن يصل شواطئ ولاية كارولينا الجنوبية يوم السبت والى ولاية كارولينا الشمالية مساء السبت.

من جهته، قال الحاكم ريك سكوت إن التيار الكهربائي انقطع عن أكثر من 140 ألف منزل في فلوريدا، وفي "وست بالم بيتش" خيم الظلام على الشوارع والمنازل وخلا الطريق السريع الرئيسي من السيارات والمارة بينما اجتاح الإعصار المدينة التي يبلغ عدد سكانها 100 ألف نسمة.

وقال المركز الوطني الأميركي للأعاصير إن سرعة رياح الإعصار "ماثيو" بلغت 215 كيلومترا في الساعة، عندما اجتاح الجزء الشمالي الغربي من جزر الباهاما في طريقه إلى ساحل المحيط الأطلسي في فلوريدا في وقت سابق.

وبينما تراجعت سرعة رياح الإعصار، ليل الخميس، فإنه ظل إعصارا من الفئة الرابعة على مقياس "سافير-سمبسون" لشدة الأعاصير المكون من خمس درجات عندما اقترب من فلوريدا.

وقال المركز الوطني الأميركي للأعاصير إن "ماثيو" يمكن أن يصبح أقوى إعصار يضرب شمال شرق فلوريدا منذ 118  عاما، وامتد تحذير المركز الوطني للأعاصير على ساحل المحيط الأطلسي من جنوب فلوريدا إلى جورجيا وساوث كارولاينا.  

ويعتبر “ماثيو” أول إعصار كبير يمثل تهديدا مباشرا للولايات المتحدة منذ أكثر من 10 سنوات، وكان مسؤولون محليون قد صرحوا في وقت سابق أن نحو  أكثر من 800  شخصا لقوا حتفهم في هايتي، ونزح الآلاف بعد أن دمرت العاصفة منازل واقتلعت أشجارا وغمرت مناطق بالمياه في وقت سابق من هذا الأسبوع، كما لقي أربعة أشخاص حتفهم في جمهورية الدومنيكان المجاورة لهايتي.

وذكرت وسائل إعلام أميركية أن أكثر من 12 مليونا من سكان الولايات المتحدة يقيمون في المناطق التي شملتها التحذيرات والتنبيهات بشأن إقتراب الإعصار منها.

وازدحمت الطرق في فلوريدا وجورجيا ونورث كارولينا وساوث كارولينا كما نفدت الامدادات من محطات الوقود والمتاجر مع اقتراب العاصفة التي تحمل معها ارتفاعا في الأمواج وأمطارا غزيرة ورياحا تسارعت في ليل الخميس لتبلغ سرعتها حوالي 205 كيلومترات في الساعة.

وأعلنت حالة الطوارئ في الولايات الأمريكية الأربع التي تقع في مسار الإعصار وفتحت الملاجئ أبوابها في فلوريدا وجورجيا وساوث كارولينا. وتمكن حالة الطوارئ حكام الولايات من الاستعانة بالحرس الوطني.

واتصل الرئيس الأمريكي باراك أوباما بحكام الولايات الأربع الواقعة في مسار الإعصار، وهي فلوريدا وساوث كارولينا ونورث كارولينا وجورجيا، لبحث الاستعدادات الخاصة بالإعصار.

وأعلن أوباما حالة الطوارئ في فلوريدا وساوث كارولينا وهو إجراء يجيز للوكالات الاتحادية تنسيق جهود الإغاثة من الكوارث.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل