المحتوى الرئيسى

اليونسيف: ظهور حالات الإصابة بمرض الكوليرا في اليمن

10/07 22:15

قالت منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (يونيسيف) في صنعاء نقلا عن السلطات الصحية اليمنية اليوم الجمعة(السابع من تشرين أول/أكتوبر 2016)، إن حالات إصابة بوباء الكوليرا سجلت في اليمن حيث تضرر قطاع الصحة كثيرا بسبب الحرب.

وجاء في بيان للمنظمة "أعلنت السلطات الصحية في اليمن عن رصد حالات إصابة بمرض الكوليرا (...) في العاصمة صنعاء، بينما هناك اشتباه حول حالات في مدينة تعز جنوب غرب البلاد".

وأضافت المنظمة أنها تعمل "لعلاج حالات الكوليرا واحتوائها وسوف نواصل العمل مع الشركاء لرفع مستوى الاستجابة لوقف تفشي هذا المرض الخطير". وأوضح جوليان هارنس ممثل اليونيسيف في اليمن أن "الأطفال عرضة لمخاطر عالية ما لم يتم الحد وعلى وجه السرعة من تفشي وباء الكوليرا خصوصا مع تدهور النظام الصحي في اليمن جراء استمرار الصراع".

التقى مبعوث الأمم المتحدة لليمن إسماعيل ولد الشيخ احمد في الرياض الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، فيما بدأ مسؤول العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة في صنعاء زيارة لليمن. وما تزال الحرب تحصد الأرواح في اليمن. (02.10.2016)

أعلن المتمردون الحوثيون الذين يسيطرون على قسم من اليمن ضمنه العاصمة صنعاء، اليوم الأحد أنهم قرروا تشكيل حكومة "إنقاذ وطني" بالتوازي مع حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي التي مقرها عدن بجنوب البلاد. (02.10.2016)

يذكر أن الخدمات الصحية قد تدهورت في اليمن الذي يعاني منذ 18 شهرا من حرب مدمرة بين القوات الحكومية وحلفائها من الخليج من جهة والمتمردين الحوثيين وحلفائهم من أنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح من جهة أخرى.

في غضون ذلك، لفت موفد الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ احمد إلى إمكان إعلان هدنة من 72 ساعة بعد مباحثات أجراها في مسقط مع ممثلين للمتمردين الحوثيين. وقال الموفد الأممي لوكالة الأنباء العمانية الرسمية "سيتم الإعلان خلال الأيام القليلة القادمة عن الاتفاق على وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة". وأوضح أن الحوثيين وحلفاءهم "مقتنعون بضرورة وقف إطلاق النار"، لافتا إلى انه سيتوجه إلى الرياض للتشاور مع الرئيس اليمني.

وكشف الموفد الأممي الجمعة أن المتمردين "وافقوا على تفعيل لجنة التهدئة والتنسيق ومستعدون لان يشاركوا في عمل اللجنة، وهي النقطة الأكثر ايجابية خلال محادثاتي في سلطنة عمان". وأضاف "من المتوقع خلال الأسبوعين القادمين طرح الورقة الحقيقية لخطة أممية متكاملة من أجل السلام وحل القضية اليمنية"، لكنه أوضح إن "طرح الورقة الحقيقية لخطة السلام في اليمن لتصبح خطة عمل للوصول إلى سلام كامل وشامل ما زال يتطلب بعض المشاورات، والأفكار موجودة ولا بد من بلورة أكثر للجانب الأمني الذي يتضمن الانسحاب وتسليم السلاح".

رغم التهديدات الجدية تتظاهر نساء عدن، وخصوصا طالبات الجامعة ضد اضطهاد المتطرفين وللدفاع عن حقوقهن المكتسبة منذ عشرات السنين في جنوب البلاد

رغم انتشار عناصر من الجماعات المتطرفة حول التظاهرة المطالبة بعدم تدخل الجماعات الدينية في الجامعة والمطالبة بفصل الجنسين، إلا أنهن واصلن التظاهرة - الصورة في حي البريقة بعدن حيث تتظاهر طالبات من جامعة عدن وموظفات وطلاب أيضا بعد قيام جماعات دينية بإطلاق تهديدات تطالب بالفصل بين الجنسين في الجامعات والمؤسسات الحكومية .

ورغم التهديدات المستمرة، تشارك المرأة اليمنية في عدن في الندوات العامة وتتحدى ضغوط المتطرفين الذين يحاولون شطب وجود المرأة من مشهد المجتمع المدني.

في افتتاح مبنى وزارة الخارجية اليمنية في مدينة عدن أصرت النساء العدنيات وبالذات اللواتي كن يشغلن مناصب قيادية سواء في أيام الحزب الاشتراكي أو بعده على الحضور

المتطرفون يحاولون منع النساء من مزاوالة العمل في المرافق العامة، لكن هذه المرأة العدنية تتحدى قرار رجال الظلام وتمارس مهنة التصوير في هذه الندوة العامة.

وفي الاحتجاجات حرصت المرأة في مدينة عدن على الحضور ومشاركة الرجل في تلبية مطالبها، الصورة لمذيعتين في تلفزيون عدن تطالبان بفتح القناة التلفزيونية في عدن بعد توقف دام ثمانية أشهر، حيث تبث من المملكة العربية السعودية.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل