المحتوى الرئيسى

قائمة الحاصلين على جوائز نوبل للعام 2016 حتى الآن.. وغياب عربي تام

10/07 21:39

تعج القاعة بمجموعة من ألمع العقول في العالم، يجلس الجميع متأهبين لمتابعة تلك اللحظة التي ينادي فيها مقدم الحفل على واحد من بين الحضور، ليقف في المنتصف وينظر له الجميع بتقدير واعجاب شديدين، بينما هو يمشي مختالًا فرحًا، ولما لا، فقد حصل على جائزة نوبل.

فقبل 116 عاما من الآن بدأت مراسم توزيع جائزة نوبل للسلام بناء علي وصية رجل الصناعة السويدي ألفريد نوبل مخترع الديناميت. وتمنح الجائزة لمجموعة من الشخصيات المؤثرة في العالم في وقتهم، وكل في مجال ما، وتتجه تلك الجائزة لمجالات محددة وهي" الطب والآداب والسلام والفيزيا والكيمياء"كما وجد الاقتصاد لنفسه مكانًا بين تل التخصصات بدءً من العام 1969.

يتم الإعلان عن أسماء الفائزين بالجائزة في شهر اكتوبر من كل عام، بينما يتم تسليمهم الجوائز في ديسمبر من العام نفسه، وتشمل الجائزة مبلغ مادي قيم قد يحصل عليه المرشح منفردًا أو مناصفةً مع آخرين، حسب الحالة.

وقد أعلن حتى الآن عن الفائزين بجائزة نوبل في مجالات "الطب والفيزيا والكيمياء والسلام"، بينما من المنتظر ان يتم الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل لـ"الآداب و الاقتصاد" خلال الأيام القادمة، وخلت القائمة حتي الأن من أي تمثيل عربي، ونأمل أن ينال عربي واحدة من الجوائز المتبقية.

وأعلنت اليوم إدارة جائزة نوبل، فوز الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس بجائزة نوبل للسلام، وذلك لاتفاق السلام مع متمردي "فارك"، الذي وقع العام الماضي بعد أربعة أعوام من التفاوض، لإنهاء صراع في كولومبيا أدي إلى مقتل 260 ألف شخص وإلى تشريد أكثر من ستة ملايين آخرين، رغم رفض الكولومبيين للاتفاق بهامش ضئيل في استفتاء أجري الأسبوع الماضي.

وقالت كاسي كولمان فايف رئيسة اللجنة المانحة للجائزة "اللجنة النرويجية للجائزة قررت منح جائزة نوبل للسلام للرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس لجهوده الحثيثة لإنهاء الحرب الأهلية الدائرة في بلاده منذ أكثر من 50 عاما".

وفي حصل العالم الياباني يوشينوري أوسومي على جائزة نوبل في الطب تقديرا لإسهامه في مجال التعرف على كيفية تكسير وإعادة إنتاج مكونات الخلايا داخل الجسم، وهي النظرية التي تعرف بـ"التدمير الذاتي للخلايا".

وتمكن أوسومي من تحديد الجين المسؤول عن تنظيم عملية "الالتهام الذاتي" للخلايا وهو مصطلح طبي حديث يعبر عن التهام الخلايا الدهون والأجزاء التالفة وتحويلها إلى مواد عضوية وإصلاح التلف.

وتعود أهمية الاكتشاف الذي حققه أوسومي في انه سمح بالتعرف على المشاكل الجسدية التي تسبب عددا من الأمراض الغامضة مثل السرطان وباركنسون.

كما منحت جائزة نوبل في الفيزياء للعام 2016 لثلاثة بريطانيين وهم"ديفيد ثاوليث أستاذ الفيزياء بجامعة واشنطن، والذي حصل على نصف قيمة الجائزة وتقاسمها مناصفة بين دانكن هولداين أستاذ الفيزياء بجامعة برينستون الأمريكية، ومايكل كوسيرلتز أستاذ الفيزياء بجامعة براون الأمريكية".

وقالت مؤسسة نوبل إن أبحاث العلماء الثلاثة "أتاحت إحراز تقدم في الفهم النظري للأسرار الغامضة للمادة، وفتحت آفاقا جديدة في تطوير مواد مبتكرة".

ويبلغ الاسكتلندي ديفيد ثاوليس من العمر 82 عاما، ويعمل أستاذا في جامعة سياتل في واشنطن، وقد حصل على نصف قيمة الجائزة اي ما يعادل 470 الف يورو.

بينما تقاسم كلًا من دانكن هولداين 65 عاما المولود في لندن، وهو استاذ في جامعة برينستون في نيوجيرزي في الولايات المتحدة، ومايكل كوستيرليتس من اسكتلندا العام 1942، والاستاذ في جامعة براون في ولاية رود آيلاند الأميركية، النص الآخر من الجائزة.

وكوفئ هؤلاء العلماء الثلاثة على "اكتشافاتهم النظرية في تحول أطوار المادة"، ورأت المؤسسة أن "الفائزين هذه السنة فتحوا الطريق الى عالم مجهول تمر فيه المادة بأطوار غريبة، وقد استخدموا الوسائل الرياضية المتقدمة لدراسة المراحل أو الأطوار غير المعتادة للمادة، مثل الموصلات الفائقة، والأجسام ذات الميوعة الفائقة، والأشرطة المغناطيسية الدقيقة".

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل