المحتوى الرئيسى

"تيران وصنافير" قيدتا إسرائيل في حرب أكتوبر

10/07 19:56

أكد عدد من الخبراء العسكريين الذين شاركوا في حرب أكتوبر عام 1973، أن جزيرتي تيران وصنافير كانتا لهما دور هام في حرب أكتوبر لما يشهده موقع تلك الجزر من أهمية استراتيجية، حيث استطاعت القوات المصرية منع مرور سفن العدو الصهيوني "إسرائيل" من خلال سيطرتها على خليج العقبة.

وفي السياق السابق، قال اللواء جمال مظلوم، الخبير العسكري، وأحد المشاركين في حرب أكتوبر 1973، إن السعودية في أثناء حرب أكتوبر تنازلت عن جزيرتي تيران وصنافير لمصر، حتى تستطيع القوات المصرية استخدامها في حرب أكتوبر، نظرا للموقع الاستراتيجي الهام بالنسبة لهاتين الجزيرتين.

وأوضح مظلوم في تصريحه لـ"المصريون"، أن القوات المصرية استطاعت من خلال هاتين الجزيرتين أن تمنع مرور السفن الإسرائيلية من خلال سيطرتها على خليج العقبة.

وأضاف أن موقعهما يجعل من يسيطر عليهما يستطيع أن يتحكم في مدخل خليج العقبة وخليج السويس وغالبًا يؤثر أكثر في التحكم بمدخل خليج السويس.

وتابع الخبير العسكري: "استطاعت القوات المصرية إجراء بعض التدريبات على الجزيرتين، حيث كانتا لهما أهمية كبيرة ولعبتا دورًا هامًا خلال الحرب".

وفي السياق نفسه، قال اللواء طلعت مسلم، الخبير العسكري وأحد أبطال حرب أكتوبر، إن  أرض جزيرتي تيران وصنافير لم تشهدا معارك مثلما كان الوضع على الجبهة، موضحا أن الملحق العسكري الخاص بالقوات الجوية هو من كان على أرض الجزيرتين.

وأضاف في تصريحه لـ"المصريون"، أنه في أثناء حرب أكتوبر تم  أسر عدد من الجنود المصريين على أرض جزيرة تيران، ولم يكن عليها أي مبان؛ لكونها محمية طبيعية، ولكن حدث تبادل لإطلاق النار، انتهى بأسر مجموعة من الجنود الذين كانت مهمتهم تأمين الجزيرتين.

وأوضح أن تبديل الخدمة على الجزيرتين حينئذ كان يتم عن طريق اللنشات البحرية كل يومين، بحسب الجدول الزمني وخطة التأمين.

وعن كيفية وصول الأكل والمياه للأفراد الموجودين على أرض الجزيرتين بيّن الخبير العسكري، أنهما كانا يرسلان لهم عبر طائرات الهليكوبتر.

وفي سياق متصل، قال اللواء نبيل فؤاد، الخبير العسكري، إن مصر استطاعت خلال حرب السادس من أكتوبر استغلال جزيرتي تيران وصنافير، وذلك عن طريق خلال إغلاق مضيق باب المندب في وجه الملاحة الإسرائيلية، مشيرا إلى أن ذلك أدى إلى عدم دخول سفن لميناء إيلات، وأيضا عدم خروج سفن منه خلال تلك الفترة.

وأوضح فؤاد في تصريحه لـ"المصريون"، أن حرب 67 تظهر مدى أهمية الجزيرتين، نظرًا لأن سبب قيام الحرب بين مصر وإسرائيل كانت نتيجة قيام مصر بإغلاق مضيق تيران في وجه الملاحة الإسرائيلية، فلو لم يكن لهما أهمية لما قامت الحرب.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل