المحتوى الرئيسى

نواب البرلمان يتبرعون بـ20% من رواتبهم لصالح "الشعب يأمر".. المبادرة تهدف إلى تخفيف العبء عن المواطن البسيط.. ومطالب بتشديد رقابة الصحة والسلطات التنفيذية

10/07 18:32

لاقت المبادرة التي أطلقها النائب البرلماني المهندس جون طلعت، عضو مجلس النواب وعضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالبرلمان، والتي تستهدف أعضاء مجلس النواب، مطالبًا إياهم بالتبرع بـ20% من رواتبهم مع ضرورة تخصيصها واستغلالها في اتجاه محدد وفقا للأولوية التي تحتاجها الدولة لتساهم في حل المشكلات.

وجاءت مبادرة النائب البرلماني، على غرار دعمه للمبادرة التي أطلقها الإعلامي عمرو أديب تحت مسمى "الشعب يأمر"، لتخفيض أسعار السلع للمواطنين، مؤكدًا أنها ستساهم في تقديم سلع وخدمات مخفضة للشعب المصري.

وأوضح عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن المبالغ التي سيتم تجميعها من رواتب النواب يمكن استغلالها على سبيل المثال في توفير علاج السوفالدى، على أن يتم التنسيق فيما بعد واستخدامها لتطوير المستشفيات وبعدها المدارس للنهوض بالتعليم، داعيًا جميع النواب للاستجابة للمبادرة.

وأكد نواب البرلمان تأيدهم للتبرع من راتبهم كل شهر لصالح المواطن البسيط، فهم عينوا من أجل خدمتهم، خاصة وأنها ستحد من مبالغة الأسعار وجشع التجار.

وطالبوا وزارة الصحة والأجهزة التنفيذية بضرورة شن حملات مفاجئة على المخازن والمحلات، للتأكد من صلاحية المنتج المعروض للمواطن، فمن الممكن أن يبيع أصحاب المحلات التجارية المنتجات منتهية الصلاحية بسعر أقل، فضلًا عن منع احتكار التجار للسوق بتخزين المنتجات حتى يعلو سعرها ومن ثم يجبروا المواطن على شرائها.

وعلن النائب البرلماني، إبراهيم احمد احمد حمودة، نائب عن حزب مستقبل وطن، تضامنه مع المبادرة، لمواجهة موجة ارتفاع الأسعار المبالغ فيها، مؤكدا أنها خطوة إيجابية ستساهم في توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين البسطاء.

وطالب نائب مستقبل وطن، بإنفاق تلك المبالغ في تطوير الخدمات الضرورية التي يحتاجها المواطن، كتحسين المستشفيات والمدارس والاهتمام بالمنظومة الصحية والتعليمية، وتوفير دخل للمرأة المعيلة لما تواجهه من ظروف معيشية صعبة.

وأكد النائب إبراهيم عبد الوهاب محيي الدين، نائب عن حزب المصرين الأحرار، أن المبادرة ستحد من مبالغة الأسعار، وستتصدى للضربات التي توجه للدولة من تحت الحزام بهدف الإضرار بمصلحتها .

وشدد عبد الوهاب، على تخصيص المبالغ التي سيتم تحصيلها من تلك المبادرة في الإنفاق على المشروعات التي تهم المواطنين ويشترط أن تكون في الخدمات التي تمس المواطن بصفة مباشرة من حيث توفير مزيد من الخدمات في قطاعات الصحة والتعليم.

وفي ذات السياق، أوضح أبو المعاطي مصطفى أبو المعاطي، نائب مستقل، أن تلك المبادرة ستيسر على المواطنين أزمة الغلاء التي يعيشوا بها، وأن مجلس النواب من دوره أن يدعم أي إجراءات من شأنها تخفيف العبء عن المواطنين، وتفعيل أدوات الرقابة والمحاسبة لضمان وصول الحقوق لأصحابها والاهتمام بالمواطن البسيط.

وأبدى أبو المعاطي، تخوفاته من تحقيق ثمار المبادرة على أرض الواقع، فبالرغم من أن المبادرة جيدة وممتازة إلا أن من الممكن عدم تنفيذها وتقتصر على الإعلام فقط، فضلًا عن أن المحلات التجارية دائمًا ما تستغل الوضع السيئ لترفع الأسعار للضعف.

وعلى صعيد متصل، أشار النائب أحمد فرغلي شمروخ، نائب عن حزب الشعب الجمهوري، إلى أن مبادرة النائب البرلماني ومبادرة الإعلامي عمرو أديب، سيواجهون تجار ووحوش محتكرين للسوق للقضاء على المواطن البسيط.

ومن جانبه، شدد أحمد سعيد شعيب، نائب عن حزب المؤتمر، على ضرورة تكثيف وزارة الصحة من جهودها الرقابية على صحة وسلامة الغذاء لمنع قيام أي محاولات من شأنها التحايل على المواطنين ووضع سلع منتهية الصلاحية لتفادي الأسعار، الأمر الذي سيضر بصحة المواطنين، وبالتالي سيكون تأثير المبادرة على المواطن بالسلب وليست بالإيجاب.

وطالب نائب حزب المؤتمر، الأجهزة الرقابية بشن هجوم مفاجئ على مخازن تجار الجملة والمحتكرين الذين يخزنوا السلع لـ"تعطيش السوق"، فترتفع أسعار السلع التي أصبحت متواجدة بشكل نادر، ولم يجد المواطن أمامه سوى الشراء لسد عجزة، ومن ثم يخرج التجار بضاعته المخزنة على السعر الجديد .

وأكد شعيب، أن التجار يستغلون ارتفاع سعر الدولار وتطبيق قانون القيمة المضافة، لتكون حجتهم في ارتفاع الأسعار.

وأشاد إيهاب عبد الخالق أحمد الخولي، نائب برلماني عن حزب المحافظين، بأي مبادرة من شأنها أن تخدم المواطن وتساهم في رفع المعاناة من على كاهل المواطن، مشيرًا إلى أن المبادرة ستساهم في توفير السلع بأسعار مخفضة بشكل كبير، بجانب منافذ بيع وسيارات القوات المسلحة ووزارة التموين

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل