المحتوى الرئيسى

استعادة البصر عبر إعادة تنمية العصبونات لم يعد أمراً مستحيلاً

10/07 18:29

علماء يتمكنون من استعادة البصر عند الثدييات للمرة الأولى عبر إعادة تنمية العصبونات.

شاهدنا خلايا دماغية تعود للنمو عند الضفادع والسمك والدجاج، إلا أنّ ذلك لم يتم إنجازه على مستوى الثدييات.. حتى الآن.

نُفِّذت تجربة جديدة في الولايات المتحدة الأميركية على فئران تضرّر بصرها، وتمكنت التجربة من استعادة جزءٍ من بصر تلك الفئران، وقد نستطيع في نهاية المطاف تكرار هذه العملية على البشر. ولكن، إلامَ يقودنا هذا الاكتشاف؟ 

يعتقد العلماء أن هذا البحث يمكّننا من الوصول لطرقٍ جديدةٍ لإيجاد حلولٍ لداء آلزهايمر Alzheimer's والزَرَق glaucoma، إضافةً إلى إصابات الحبل الشوكي spinal cord injuries.

عندما تبلغ العصبونات في الجهاز العصبي المركزي في الثدييات مرحلة البلوغ، فهي عادةً ما تتوقف عن النمو مجدداً وكأنها تضغط زرًّا لإيقاف النمو، إلا أن علماء جامعة ستانفورد تمكنوا من عكس تلك العملية وكأنهم يجعلون الخلايا تعيد زر تشغيل النمو، وذلك عبر التلاعب الجيني genetic manipulation، ومن ثم تعريض أعين الفئران المتضررة لسلسلةٍ من الصور عالية التباين.

بالرغم من أن عدداً قليلاً من الخلايا العقدية في الشبكية the retinal ganglion cells (RGCs) نمت مجدداً عند الفئران الخاضعة للتجربة (وقد كانت نسبتها أقل من 5% من الخلايا)، إلا أنها كافية لإظهار إمكانية هذه التقنية في استعادة البصر، وإثبات أن الخلايا الدماغية عند الثدييات يمكن تحفيزها لاستعادة نموها ذاتياً. 

إن الخلايا العقدية في الشبكية أساسية لعملية الإبصار، فهي الجسر الذي يصل العين بالدماغ.

تحسنت النتائج لاحقاً عند تغطية العين السليمة عند الفئران، مرغمين الفئران على استخدام العين المتضررة حصرياً.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل