المحتوى الرئيسى

كيف يمكنك مساعدة وسائل التواصل الاجتماعي على محاربة الإرهاب؟

10/07 17:53

منحت مواقع التواصل الاجتماعي مستخدميها إمكانية التواصل على مدار الساعة. لكنها سهلت الأمر أيضاَ على المتشددين ومنحتهم إمكانية التواصل فيما بينهم لتنفيذ مخططاتهم الإجرامية.

وتستخدم الجماعات الإرهابية كتنظيم داعش وغيرها هذه المواقع في ناحيتين أساسيتين: الأولى هي تجنيد المقاتلين والمقاتلات للقتال في صفوفها، والثانية هي جعل هذه المواقع المنصة الدعائية التي تروج لأفكار التنظيمات المتشددة وتمجد الفظائع التي يرتكبونها بحق الناس.

لكن مواقع التواصل الاجتماعي تبذل جهوداً لمحاربة الإرهاب من خلال إيقاف الصفحات التي تحمل رسائل دعائية للإرهاب. وتتضمن أيضاً أدوات يمكن بواسطتها للمستخدمين أن يبلغوا الشركة عن أي محتوى مؤذي (إرهابي، يحمل معاني العنف أو التطرف).

يشجع موقع يوتيوب المتخصص بعرض مقاطع الفيديو على حرية تعبير المشاهد، أي أنه يشجع المستخدمين على التبليغ عن المحتوى الذي يتضمن مشاهد قد تكون مزعجة للمشاهد.

وقد تضمن الموقع، الذي يعتبر أيضاً منصة لصحافة المجتمع، تصنيفاً للمحتوى المسيء الذي يمكن التبليغ عنه. وتتضمن هذه التصنيفات: خطابات كراهية، التهديدات لأشخاص آخرين، مشاهد العنف الجسدي أو الموت.

يقدم موقع تويتر إمكانية التبليغ أيضاً عن أي محتوى قد تراه غير مناسباً لدى النقر على زر”المزيد” أسفل التغريدة. ويمكن بعدها للمستخدم أن يقوم بـ”التبليغ”.

وبعد النقر عليه يمكن الوصول إلى أربعة خيارات، تحدد سبب إرسال “البلاغ”، وهي: “لست مهتماً بهذه التغريدة” و”تتضمن محتوى فاسد أو مسيء” و”غير مرغوب بها” و”فيها محتوى يثير مشاعر الحساسية”. ويقوم الموقع بمعالجة الموضوع لدى استلامه للبلاغ.

يتيح فيسبوك لمستخدميه أيضاً إمكانية التبليغ عن أي منشورأو صورة، بشكل مماثل عبر الضغط على زر التبليغ كالتالي:

“التبليغ” غير متاح في التطبيقات الأخرى

على عكس فيسبوك وتويتر ويوتيوب الذين يتيحون إمكانية التبليغ أمام المستخدمين، لا تمنح  تطبيقات التراسل الاجتماعي مثل “واتساب” إمكانية تبليغ متخصص. وإنما تمنح المستخدمين إمكانية حجب شخص معين من التواصل معهم إن اقترف أي إساءة.

إلى جانب تمكين المستخدم من التبليغ عن الإساءة، تطالب السلطات الأميركية الشركات التي تدير مواقع التواصل الاجتماعي بالمزيد من الجهد لمحاربة الإرهاب، خاصة بعد أن وفّرت بعضها مثل تطبيق “واتساب” ما يعرف بـ”شيفرة الخصوصية”، خلال شهر آذار/مارس 2016، لمستخدمي التطبيق، والذين وصل عددهم إلى مليار شخص.

و”شيفرة الخصوصية” تمنع أي طرف ثالث من الاطلاع على الرسائل النصية أو الصوتية أو الصور التي تمت بين شخصين أو مجموعة أشخاص حتى من قبل العاملين في شركة واتساب أنفسهم.

وتحاول شركات التواصل الاجتماعي وغيرها التعاون مع السلطات من أجل إيجاد حل وسط بين الحفاظ على خصوصية المستخدمين ومحاربة الإرهاب. ومثال على ذلك قيام شركة تويتر، في شهر آب/أغسطس الماضي، بإيقاف 235 ألف حساباً خلال الشهور الستة الماضية بسبب ترويج هذه الحسابات للإرهاب. وأكد فيسبوك أنه سيقوم بإلغاء حساب المشترك، إن لمس في منشوراته ما يحرض على الإرهاب.

*الصورة: تمنح وسائل التواصل الاجتماعي أدوات يمكن بواسطتها للمستخدمين أن يساعدوا في محاربة الإرهاب/Shutterstock

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

متابعة إلسي مِلكونيان: منحت جائزة نوبل للسلام للعام الجمعة، 7 تشرين الأول/أكتوبر 2016، إلى خوان...المزيد

صنعاء- بقلم غمدان الدقيمي: “لو كان الأمر بيدي، سأبدأ بإعادة النظر في النظام التعليمي والعملية...المزيد

متابعة حسن عبّاس: حذّر الموفد الخاص للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي مستورا الخميس، 6...المزيد

متابعة إلسي مِلكونيان: يطلق الاتحاد الأوروبي الخميس، 6 تشرين الأول/أكتوبر، قوة أوروبية جديدة من حرس الحدود...المزيد

متابعة علي قيس: أعلنت وزارة الخارجية العراقية الخميس، 6 تشرين الأول/ أكتوبر، أنها طلبت رسمياً...المزيد

أربيل – بقلم متين أمين: لعبت الماراثونات في السنوات الأخيرة دورا مهم في إشاعة فكر...المزيد

بقلم محمد الدليمي: “أخطر شيء الآن هو أنّ الجيل الحالي يفضل أن يموت غرقاً”، هكذا يصف الكاتب...تابع القراءة

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل