المحتوى الرئيسى

ماذا فعل الرئيس الكولومبي خوان سانتوس ليفوز بجائزة نوبل (تقرير)

10/07 16:54

أعلنت اللجنة المنظمة لجائزة نوبل للسلام، صباح اليوم الجمعة، منح الرئيس الكولومبي خوان مانيول سانتوس جائزة نوبل للسلام وذلك لدوره في التوصل لاتفاق سلام مع جماعة القوات المسلحة الثورية الكولومبية والمعروفة بـ"فارك"، بعد حرب أهلية دامت أكثر من نصف قرن.

كيف بدأت الحرب الأهلية الكولومبية وما هي حركة فارك؟

بدأت الحرب الأهلية الكولومبية في عام 1964 عندما انضمت "فارك" لتمرد المزارعين أثناء الحرب الباردة، واشتد الصراع بين الطرفين: الطرف الأول وهو القوات الحكومية الكولومبية والطرف الثاني هو القوات المسلحة الثورية الكولومبية "فارك"، وكانت حركة فارك هي الجناح المسلح للحزب الشيوعي الكولومبي- إلا أنها انفصلت عنه بعد انخراطها في تجارة المخدرات، وسيطرت الحركة على ما يقرب من 20% من مساحة كولومبيا وفي أوج مراحل ازدهارها تكونت الحركة من 20 ألف مقاتل -30% منهم قُصّر أي دون سن الثامنة عشر-، إلا أن بعد الضربات المتواصلة للحكومة التي تدعمها الولايات المتحدة ودول أخرى وصل عدد المقاتلين تحت لوائها إلى 7 آلاف شخص على أكبر تقدير.

وتتبنى حركة فارك الأيدلوجية الشيوعية في حين كانت الحكومة معادية لهذه الأيدلوجية تمامًا، وتقدم "فارك" نفسها على أنها نصير الفقراء وعدو الإمبريالية العالمية.

ما هي الخسائر التي نتجت عن الحرب الأهلية الكولومبية؟

أسفر النزاع الذي استمر 52 عامًا عن سقوط 260 ألف قتيل و45 ألف مفقود ونزوح أكثر من 6 مليون شخص من منازلهم، بالإضافة إلى الفظائع التي تم ارتكابها وترقى لجرائم حرب ما بين اغتيالات جماعية واغتصابات ومذابح وإبادات واختفاء قسري وتعذيب.

كيف توصل خوان سانتوس لاتفاق مع فارك؟

خوان سانتوس ليس الرئيس الأول الذي يسعى لإرساء سلام يعم البلاد التي مزقتها الحرب وطال أذاها كل أسرة كولومبية، فسبقه 3 محاولات باءت جميعها بالفشل حتى وإن بدت أنها مبشرة أولها كانت في عام 1984 وبدأت أخرى 1990 وللمرة الثالثة في 1999.

حتى جاءت المحاولة الرابعة من خوان سانتوس والتي استمرت مفاوضتها على مدار 4 سنوات، توصلوا في النهاية إلى اتفاق يتضمن 6 بنود لاتمام عملية السلام تنتهي باستفتاء الشعب الكولومبي على الاتفاق والذي وقع في بدايات الشهر الحالي.

ما هي البنود الستة التي ينص عليها الاتفاق؟

1. تسليم فارك لأسلحتها للأمم المتحدة في فترة مدتها 180 يومًا.

2. تعلن الحكومة الكولومبية العفو العام عن جميع المتمردين إلا من ارتكبوا جرائم حرب.

3. تعمل الحكومة على دمج المسلحين السابقين في النسيج الإجتماعي الكولومبي.

4. التحول من حركة مسلحة إلى حركة سياسية تشارك في العملية السياسية في البلاد.

5. إنشاء محاكم خاصة للتحقيق في الجرائم التي تم ارتكابها طوال مدة الحرب الأهلية.

6. وقف تجارة المخدرات من قِبل "فارك" وإجراء إصلاح زراعي وإعادة إعمار للبلاد.

ولكن الشعب الكولومبي في مفاجأة قام برفض الاتفاق بنسبة ضئيلة للغاية 50.23 مقابل 49,76%، وأعرب سانتوس عن حزنه لهذه النتيجة ولكنه أعلن تقبله لها، حيث أنه كان قد رهب مستقبله السياسي باتفاق السلام، ولكنه هو وقائد حركة "فارك" رودريجو لوندونو والمعروف باسم تيموشنكو أعلنا أن نتائج الاستفتاء لن تؤثر على الهدنة واتفاق السلام.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل