المحتوى الرئيسى

تونى بلير يلمح إلى عودته للساحة السياسة

10/07 19:49

ــ رئيس الوزراء البريطانى الأسبق ينتقد قيادة «كوربين» لحزب العمال.. ويبدى مخاوف من «دولة الحزب الواحد»

ألمح رئيس الوزراء البريطانى الأسبق، تونى بلير، اليوم، إلى أنه ربما يعود إلى الساحة السياسية البريطانية، معبرا عن مخاوفه مما وصفه بـ«دولة الحزب الواحد» فى بريطانيا.

وقال بلير فى مقابلة مع مجلة «اسكواير» البريطانية إن «فى هذه اللحظة فى بريطانيا توجد دولة الحزب الواحد، مما يعنى أن الأمور تسير بشكل خطير»، مضيفا: «بصراحة، إنها مأساة بالنسبة للسياسة البريطانية، إذا كان الخيار أمام البلاد بين حكومة المحافظين للاتجاه نحو خروج شاق من الاتحاد الأوروبى، وحزب العمال اليسارى المتطرف الذى يؤمن بحزمة من السياسات تعيدنا إلى فترة الستينيات»، بحسب صحيفة «جارديان» البريطانية.

وتابع بلير: «لا أعرف إذا كان هناك دور بالنسبة لى، هناك حدود لما أريد أن أقول عن موقفى فى هذه اللحظة، كل ما يمكننى قوله هو أن تلك هى السياسة فى الوقت الراهن».

ومضى قائلا: «هل شعورى قوى حول هذا الموضوع؟ نعم، هو كذلك. وهل أنا متحفز جدا لذلك الدافع؟ نعم. وأين هى وجهتى القادمة وماذا سأفعل بالضبط؟ هذا سؤال مفتوح».

وأعلن زعيم حزب العمال الأسبق، الشهر الماضى، تقليص عمله فى الاستشارات (المالية)، مشيرا إلى أنه سيقضى 80 % من وقته فى الأعمال الخيرية.

وأثار حديث بلير، بحسب صحيفة إندبندنت البريطانية، تكهنات بأنه يمهد الطريق لعودته للحياة السياسية، ويأتى ذلك بالتزامن مع إعادة انتخاب اليسارى جيرمى كوربين زعيما لحزب العمال، وتعديله حكومة الظل، مما اضطر منتقديه للتراجع خطوة إلى الوراء.

إلى ذلك، استنكر بلير سياسات حزب العمال الحالية قائلا إن الحزب يدعو إلى «سياسات يسارية متطرفة» تعيدنا إلى حقبة الستينيات.

وقال بلير إن «هذا ليس متعلقا بجيريمى كوربين، ولكن الأمر يتعلق بثقافتين مختلفتين فى كيان واحد»، موضحا أن الأولى تتمثل فى «ثقافة حزب العمال كساعٍ للحكم. فمن الناحية التاريخية، لماذا تشكل الحزب؛ لكسب تمثيل فى البرلمان والتأثير فى نهاية المطاف فى الحكومة أو تشكيلها».

وأشار رئيس الوزراء البريطانى الأسبق إلى أن «الثقافة الأخرى تتعلق باليسار المتطرف، الذى يرى أن العمل فى الشارع يحظى بنفس القدر من الأهمية، كالعمل فى البرلمان»، لافتا إلى أن «تلك الثقافة الآن تتواجد فى قيادة حزب العمال».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل