المحتوى الرئيسى

هل سقط نظام مبارك؟ إعادة قراءة للمشهد

10/07 14:46

ثمانية عشر يوماً بالتمام، وأصبح نظام "مبارك" أثراً بعد عين، اختفى كأن لم يَغنَ بالأمس، القصد هنا رأس النظام نفسه دون رجالاته. فلم يكن ما حدث في يناير/كانون الثاني 2011 ثورة بمعناها المعروف، فقد سقط النظام فجأة سقوطاً مدوّياً، وكانت شراذم اللئام مستعدة للغنيمة، فاقتنصت الفرصة للوثوب مكانه بسهولة.

لكن نندهش كثيراً من زوال هذا النظام الذي حكم مصر قرابة ثلاثين عاماً وجثم على صدر الوطن، وأُشيع عنه أنه كان يُحصي على الناس أنفاسها، وحركاتها وخلجاتها، وما يعتمل بنفوسهم، سقط رغم قضّه وقضيضه الإعلامي، هوى من شاهق رغم قبضته الأمنية العنيفة.

فلماذا سقط؟ وما الدرس المستفاد الذي إن سار عليه النظام الحالي أو أي نظام سياسي، لا يقع في نفس الفخ ولا يلقى ذات المصير البائس؟! ثم أخيراً هل سقط النظام فعلاً؟

يعاني المصريون من الفقر طوال تاريخهم المجيد، فدائماً كانت الثروة في أيدي فئة قليلة العدد من السكان، لهم المناصب والثروة والنفوذ، ولباقي السكان الفقر والفاقة، ما يعني أن المصري والفقر صنوان لا يفترقان، فحدثت الألفة بينهما طوال عقود بل آلاف السنين "وفق منهج أهي عيشة والسلام"، فلم يجد حرجاً أن يأكل مما تأكل البهائم من طعام، وتكّيف كثيراً مع الحد الأدنى من العيشة والمعيشة، كما أن الموروث الديني يحضّ على فضيلة الصبر على المكاره، ويؤكد أن الجنة محطة أخيرة للفقراء، إذن لم يكن الفقر معياراً للخروج على مبارك والثورة عليه، ثم إجباره على الخروج المهين.

اعتاد المصريون على فكرة توريث الحاكم منصبه لأولاده ثم أحفاده من بعده، ولعل الحقبة الفرعونية كانت مدخلاً رئيسياً لترسيخ المفهوم في الوعي المصري، فتقبله المصريون على مضض بداية، ثم أصبح قدراً محتوماً فيما بعد.

ثم بدا بعد فترة للكل أن فكرة التوريث لا غضاضة فيها، ولا تثريب عليهم إن ساروا على نهجها، فما من فئة من الفئات أو طائفة من المهن إلا وقد آمنت بالتوريث إيمانها بوجود الله عز وجل، ورأى هؤلاء وغيرهم أن الحكمة تقضي بتوريث مناصبهم ووظائفهم العامة لذويهم، حفاظاً على استمرار المنافع واستقرار الدولة فيما بعد.

ولم تكن ثورة يوليو/تموز 1952 إلاّ استثناء وانحرافاً في عقيدة المصريين للتوريث، لكن الأمر لم يستغرق سوى سنوات قليلة ثم فُتح الباب على مصراعيه للقفز العائلي على المناصب والمغانم العامة والمسميّات.. وأقصيت الكفاءات تحت زعم مفهوم أهل الثقة دون الخبرة، فلم يعد للخبرة والكفاءة دور في اختيار القيادات، فقام الاختيار على مبدأ الثقة فيهم والقدرة على التعاون والعمل معهم ومن خلالهم.

إذن لعل هذا المبدأ هو السوسة التي نخرت في عظام وجسد النظام "المباركي"، فاعتلى النظام رجالات بينهم وبين الكفاءة والخبرة بُعد المشرقين، فأصبح النظام في سنواته الأخيرة هيكلاً كبيراً وشكلاً برّاقاً من الخارج مع مياه جوفية تنخر في جوانبه حتى خرّ عليه السقف، وتداعت أركانه من القواعد.

أدرك "نظام مبارك" حجم الكارثة التي يعاني منها نظامه، ولم يجد مخرجاً للعودة أو التقهقر عن التوريث، في مختلف قطاعات الدولة الرسمية وغيرها، فذهب لإحكام قبضته الأمنية، وغالى فيها بقسوة وعنف، وتدخلّ الأمن في كل صغيرة وكبيرة، لكنه -وللحق- كان تدخل الدبة التي قتلت صاحبها، فذهب على غير هدى يبحث عن أهل الثقة، ممن ينبغي الوثوق فيهم لإدارة مرافق الدولة وقيادة السفينة، وهو في لهاثه هذا أطاح بالسفينة وخرقها، ولم يسعفه أهل الثقة، فكانوا هم أول من قفز من على سطح المركب، تاركين النظام ورأسه لمصيرهم "وقتها".

الخلاصة.. أن القبضة الأمنية القوية وأهل الثقة كانتا أداتين لهدم نظام مبارك وتدميره، وإن طلّ علينا بصورة أو بأخرى حالياً، والدرس المستفاد أن النظام الذي يلجأ لذات الأداتين سوف يلقى ذات المصير، شاء أم أبى.

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل