المحتوى الرئيسى

نشاط في موقع التجارب النووية الكوري الشمالي تثير تكهنات حول اختبار جديد

10/07 13:42

يظهر تحليل صور حديثة التقطت عبر الأقمار الصناعية لموقع التجارب النووية الكوري الشمالي نشاطا في أنفاقه الثلاثة بحسب باحثين أمريكيين، ما يثير تكهنات حول اختبار نووي سادس قبل حلول ذكرى تأسيس الحزب الواحد.

وأجرت كوريا الشمالية تجربتين هذا العام في يناير وسبتمبر، ويعتقد خبراء أنها تستعد لاجراء اختبار ثالث بمجرد صدور أمر بذلك.

وأجريت الاختبارات السابقة التي شملت إطلاق صواريخ، بمناسبات خاصة.

وجرى اختبار في 9 سبتمبر احتفالا بالذكرى السنوية لتأسيس كوريا الشمالية، وستحيي بيونج يانج الاثنين القادم الذكرى الواحدة والسبعين لتأسيس حزب العمال.

وأفاد موقع "38 نورث" التابع للمعهد الأمريكي الكوري في جامعة "جونز هوبكنز" بأن صورا يعود تاريخها إلى الأول من أكتوبر تظهر أنشطة في موقع "بونجيي ري" في شمال شرق كوريا الشمالية.

وقال الباحثون، اليوزم، إن "النشاط في المدخل الشمالي حيث أجري اختبار التاسع من سبتمبر، قد تكون له أهداف عدة، بما في ذلك جمع البيانات ما بعد التجربة، أو إغلاق المدخل أو (إجراء) تحضيرات لتجربة جديدة".

كما رصدت تحركات في محيط المدخلين الغربي والجنوبي. وقال الخبراء إن "الهدف من هذا النشاط غير مؤكد أيضا، ونعتقد أن المدخل (الجنوبي) قد يشهد تجربة نووية عندما يتم اتخاذ قرار بذلك".

وتواجه كوريا الشمالية عزلة متزايدة على الساحة الدولية مع تشديد العقوبات التي تفرضها الأمم المتحدة، غير أنها لم تظهر مؤشرات إلى نيتها تغيير مسارها.

ورجح مسؤول في وزارة الخارجية الكورية الجنوبية إمكان إجراء تجربة نووية لمناسبة الذكرى السنوية للحزب الحاكم، بحسب ما نقلت عنه وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء اليوم.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل