المحتوى الرئيسى

الأموال العامة تكشف تورط مسئولين بالبترول والتموين في أزمة زيت الطعام

10/07 12:26

كشفت مباحث الأموال العامة بالإسكندرية عن واقعة جديدة لإهدار المال العام، بقيام شركة زيوت تابعة لوزارة التموين ببيع زيت الصويا المعفي من الجمارك، والمخصص للمنتجات الغذائية، لإحدى شركات الزيوت المعدنية لاستخدامه في صناعة الحديد والصلب بالمخالفة للقانون، مما تسبب في خلق أزمة فى زيت الطعام بالسوق المحلي.

كانت معلومات وردت لقسم مكافحة جرائم الأموال العامة تفيد إضرار مسئولين بشركة للزيوت والصابون تابعة لوزارة التموين، بالإضرار العمدي بالمال العام وتسهيل استيلاء الغير عليه.

وتبين من التحريات تعاقد الشركة المذكورة مع شركة أخرى للزيوت والشحوم تابعة للهيئة العامة للبترول، بدائرة قسم مينا البصل، على توريد زيت صويا صب المخصص للمنتجات الغذائية والاستهلاك المحلي للمواطنين بغرض استخدامه كزيت معدني بالمصانع العاملة في مجال صناعة الحديد والصلب بالمخالفة للقانون، ما أضر عمداً بالمال العام وتسهيل الإستيلاء عليه وخلق أزمة بالسوق المحلى الخاص بإستهلاك المواطنين لزيت الطعام.

وأضافت التحريات تورط كل من "محمود .م .ب" رئيس مجلس إدارة شركة للزيوت والمنظفات، و"شعبان. ط. ح" 57 عاما، رئيس قطاع التسويق، جرى ضبطه، و"محمد. هـ. ع" 51 عاما، مدير عام مصنع الزيوت والشحوم، و" رامى. م. ع" 40 عاما، رئيس العمليات بشركة زيوت، تم ضبطه، فى الواقعة.

وكشفت التحريات تعاقد المتهم الأول مع المتهمين الآخرين على توريد كميات من زيت الصويا صب المخصص للمنتجات الغذائية والسلع التموينية المستورد بتسهيلات من الدولة "إعفاءات جمركية – ضريبية" لاستخدامه في الاستهلاك المحلى للمواطنين "قيمة الطن 8 آلاف جنيهاً" الإ أن المتحرى عنهما مسئولى شركة زيوت ورده بقيمة 40 ألف جنيه للمصانع العاملة فى مجال إنتاج الحديد والصلب دون معالجتها مستفيدين بدعم الدولة لتلك الزيوت.

وأشارت التحريات إلى ارتكاب المتهمين للواقعة لعدم قدرة مصنع زيوت معدنية على إنتاج الواجب استخدامها فى ذلك المجال لارتفاع قيمة تكلفتها، وباستخدام فواتير مُصطنعة مثبت بها على خلاف الحقيقة أن الزيوت من منتجات مصانعها وتغير الشعار وأختام الشركة الموردة له لشعار وأختام مؤسسته ما أضرا بالمال العام وخلق أزمة بالسوق المحلي الخاص باستهلاك المواطنين لزيت الطعام.

وبالتنسيق مع الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات بالإسكندرية والإدارة العامة للتجارة الداخلية، تم ضبط السيارة نقل الغربية وقائدها المدعو" م. م. ن" 47 عامًا، سائق، مقيم كفر الزيات بمحافظة الغربية، أثناء خروجها من مصنع زيوت معدنية بعد فض أختام شركة للزيوت والصابون وتبديلها بإختام شركة الأولى ليتبين أن حمولة السيارة المضبوطة 140 ألف و600 كيلو جرام تبلغ قيمتها 584 ألف جنيها.

وبمواجهة المتهمين بما ورد بالتحريات وما أسفر عن الضبط أقروا بإرتكاب الواقعة، وجرى التحفظ على السيارة بحمولتها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل