المحتوى الرئيسى

نوبل للسلام للرئيس الكولومبي

10/07 12:08

3 بريطانيين يتقاسمون نوبل الفيزياء 2016

تأجيل الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل للآداب

فرنسي وأميركي وهولندي يتقاسمون نوبل للكيمياء

منح جائزة نوبل للطب إلى الياباني يوشينوري اوسومي

نوبل الفيزياء يتقاسمها ثلاثة بريطانيين

منح الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس الجمعة جائزة نوبل للسلام، تكريمًا لجهوده في إنهاء خمسة عقود من الحرب في بلاده، رغم رفض الناخبين الكولومبيين اتفاق السلام التاريخي الذي وقعه مع القوات المسلحة الثورية (فارك).

إيلاف: قالت رئيسة لجنة نوبل كاسي كولمان فايف إن "لجنة نوبل النروجية قررت منح جائزة نوبل السلام للعام 2016 للرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس تكريمًا لجهوده في انهاء اكثر من 50 عاماً من الحرب الاهلية في بلاده".

وتراوح المرشحون لنيلها من متطوعي الدفاع المدني في سوريا إلى مهندسي الاتفاق حول الملف النووي الإيراني مرورًا بطبيب كونغولي يعتني بنساء ضحايا جرائم اغتصاب. وستعلن لجنة نوبل النروجية اسم الفائز أو الفائزين بالجائزة في الساعة 11:00 (9:00 ت غ).

وبدا الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس وزعيم حركة "القوات المسلحة الثورية" الماركسية (فارك) رودريغو لوندونيو الملقب بـ "تيموشنكو"، الأفضل حظًا لنيل الجائزة، بعدما اتفقا في نهاية سبتمبر على طي صفحة الحرب، قبل أن يرفض الشعب، بغالبية ضيقة، اتفاق السلام في استفتاء الاحد.

وأدى هذا التصويت غير المتوقع الى تضاؤل فرص طرفي النزاع الكولومبي بالحصول على جائزة نوبل من دون أن يتم استبعادهما نهائيًا، ما ترك الاحتمالات مشرعة على مصراعيها. 

وتوقع اسم الفائز اقرب الى التكهن هذه السنة، نظرًا الى وجود عدد قياسي بلغ 376 مرشحاً ومنظمة متنافسة، وما يزيد من هامش المفاجأة الإبقاء على سرية هوية المرشحين، إلا عندما يقرر داعموهم الكشف عن أسمائهم.  

واعتبر بيتر فلنشتين الاستاذ في جامعة اوبسالا السويدية أن جائزة نوبل قد تمنح إلى عرابي الاتفاق النووي الموقع في يوليو 2015، الذي ينص على رفع العقوبات الدولية عن ايران في مقابل تحديد اطار صارم لانشطتها النووية.

في هذا السياق، تطرح أسماء الشخصيات السياسية الرئيسة التي دفعت باتجاه هذه التسوية، أي وزيري الخارجية الاميركي جون كيري والايراني جواد ظريف ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني (أو كاثرين أشتون التي سبقتها في هذا المنصب). وقد تختار اللجنة تكريم الشخصيتين اللتين قادتا المفاوضات، أي الاميركي ارنست مونيز والايراني علي اكبر صالحي. 

في مجال آخر، قد يتم تكريم الخوذ البيضاء السورية، وهي فرق الدفاع المدني التابعة للفصائل المعارضة، نظرًا الى جهودهم التي تنقذ أرواحًا في سوريا، في وقت يشن نظام الرئيس بشار الاسد مدعومًا من حليفته روسيا هجومًا داميًا يستهدف الاحياء الشرقية من حلب الواقعة تحت سيطرة الفصائل المعارضة. 

واعتبرت صحيفة "غارديان" البريطانية، في احدى افتتاحياتها هذا الاسبوع، أن "ما تقوم به الخوذ البيضاء قد يبدو كأنه نقطة ماء في محيط، غير أن ما يمثلونه أمر هائل، هو الصمود والشجاعة في مواجهة الهمجية"، حاضة على منحهم جائزة نوبل للسلام. 

وتم مجددًا ترشيح الطبيب الكونغولي دنيس موكويغي الذي يقدم المساعدة الى عدد كبير من النساء، اللواتي يتعرضن للاغتصاب في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية. كما تم ترشيح ناديا مراد الشابة الايزيدية العراقية التي عانت كابوساً لثلاثة اشهر من العبودية الجنسية لدى تنظيم الدولة الاسلامية، وأصبحت سفيرة للامم المتحدة لكرامة ضحايا الاتجار بالبشر.

وفي حين بلغ اتفاق باريس للمناخ مرحلة التصديق عليه قبل دخوله حيز التنفيذ، قد تكرم لجنة نوبل صانعي هذا الاتفاق، بمن فيهم لوران فابيوس الرئيس السابق لمؤتمر باريس للمناخ، والكوستاريكية كريستيانا فيغيريس المفاوضة السابقة للامم المتحدة حول المناخ.

Comments

عاجل