المحتوى الرئيسى

في ذكري انتصارات اكتوبر تمثال "أم البطل" في طي الإهمال.. "خبير " الحكومة تضع خطة لترميم التماثيل الأربعاء القادم

10/07 11:21

"مهملة " هذا هو حال التماثيل المصرية وما تعرضت له في مكانها او أثناء ترميمها من قبل الغير مختصين مما أثر على شكلها الجمالى من ناحية، وتغير فى مدلولها من ناحية أخرى لاسيما فى الأونة الأخيرة، وسط إهمال المسؤلين دورهم.

وأخر تلك الوقائع ما تعرض له تمثال أم البطل الذى أصابه التشويه مما أثر على شكله الحضارى وقيمته ، فبعد أن كان رمز لصمود المرأة المصرية ، وتخليدًا لأم الشهيد الذى قدمت أبنائها فداءًا للوطن أثناء معركة 1973 أصبح مختلفا تمامًا، وأثر على ملامحه.

الوحدة المحلية لمركز ومدينة البلينا بمحافظة سوهاج قامت بعمل نموذج لتمثال أم البطل بميدان الشهيد عصمت ، لكن ظهر التمثال بشكل مثير للسخرية ، مما أثار جدل واسع عبر نشطاء التواصل الإجتماعى ،

الأمر الذى دفع وزارة الثقافة الي نقل جميع التماثيل المصرية الموجودة فى الطرق والميادين وعدم وضعها فى أماكنها إلا بعد الرجوع إلى المختصين بالإضافة إلى عقد إجتماع الأربعاء القادم لمناقشة الأليات، ووضع الحلول المناسبة من أجل إعادة ترميم التماثيل ، حتى لا تتعرض الوزارة الي السخرية مرة أخرى .

ام البطل " حكاية تمثال"

هو عبارة عن أم وابنها الجندي ، وذلك تخليدًا للأمهات التى قدمت أبنائها فداءا فى سبيل الوطن ، حيث قام أحد الفنانين في عام 1975 بنحت التمثال عقب نصر أكتوبر، وظل بمحافظة اسيوط حتى بعد عام ٢٠٠٣ ، ما يقرب من ثلاثين عام ، وتم نقله من مكانه الأول، بقلب أسيوط، أمام مجمع محاكم أسيوط، وإخفائه بمخازن شركة المقاولون العرب، على يد اللواء أحمد همام عطية، محافظ أسيوط الأسبق، وسط استياء وغضب المواطنين، ليحل محله «تمثال الحرب والسلام، معلاً ذلك بتطوير مدينة أسيوط ، ثم تم أعادته من جديد على يد اللواء نبيل العزبى، المحافظ السابق ووضعه على إحدى الطرق السريعة المؤدية لمحافظة سوهاج.

نفس الامر حدث مع تمثال "كاتمة الأثار" الذى لا أحد يعرف سبب إختفائه من الإسكندرية، فالبعض من المواطنين أكد أنه تم سرقته ليلًا، والبعض الأخر أكد أنه تعرض للهدم كاملاً بقرار من الحي.

ومن المعلوم أن تمثال "كاتمة الأثار" الذى أهداه المثال محمود مختار، وتم وضعه كبديل لتمثال نوبار باشا، الذي نقل إلى دار أوبرا الاسكندرية.

من جانبه أشار غريب سمبل رئيس الادارة المركزية للترميم فى وزارة الثقافة ، أن الوزارة قامت بنقل جميع التماثيل المصرية الموجودة فى الطرق والمحافظات، وتنفيذ قانون "2409" والذي ينص علي منع التماثيل في الميادين والطرق إلا بعد الرجوع للوزارة و بموافقة المختصين علي التمثال وذلك نتيجة لما تعرضت له التماثيل من إهمال، وتشويه، بالإضافة إلى تعرض الوزارة فى الأونة الأخيرة لسخرية من قبل نشطاء التواصل الأجتماعى .

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل