المحتوى الرئيسى

موصطافي: وجود لاعبين مسلمين في صفوف المانشافت أمر طبيعي

10/07 18:34

لم يعد التعدد الثقافي والإثني مقتصرا على المجتع في ألمانيا فحسب وإنما بلغ صفوف منتخبها لكرة القدم والذي بات يضم ستة لاعبين مسلمين، على رأسهم لاعب خط الوسط مسعود أوزيل وزميله بنادي أرسنال شكوردان موصطافي إلى جانب نجم يوفينتوس تورين سامي خضيرة، وإلكاي غوندوغان المنتقل حديثا إلى مانشستر سيتي. وذلك إلى جانب لاعب ليفربول إيمري شان، والمغربي الأصل كريم بلعربي لاعب ليفركوزن الألماني، وإن كان الأخير قد استبعد من قائمة مدرب المانشافات يواخيم لوف في نهائيات يورو فرنسا 2016 والتي فازت بلقبها البرتغال الصيف الماضي.

بالنسبة لجل هؤلاء النجوم فإن المعتقد الديني هو حرية شخصية لا يتم التركيز عليها إطلاقا أمام وسائل الإعلام، بيد أن مدافع أرسنال شكوردان موصطافي وفي إطار الاستعدادات الجارية في صفوف المانشافت لخوض مباريات التصفيات المؤهلة لمونديال روسيا 2018، بما في ذلك المباراتين  المرتقبتين أمام كل من التشيك وإيرلندا الشمالية في 8 و12 من الشهر الجاري، أدلى بحوار حصري لمجلة "شبورت بيلد" الألمانية الرياضية، تحدث فيه عن حضور المسلمين داخل  المنتخب الألماني لكرة القدم.

ويقول مدافع نادي أرسنال الانكليزي المعروف بالتزامه، إن الإسلام ومنذ مدة بات جزءا من الاتحاد الألماني لكرة القدم، مشددا على أن الدين "لا دور" له إطلاقا لا على مستوى الفريق أو على مستوى الاتحاد. ورغم ذلك يوضح اللاعب أن مظعم الاتحاد الألماني لكرة القدم يقدم مأكولات حلال لا تتوفر على لحم الخنزير.

ينطلق الموسم الجديد للدوري الألماني لكرة القدم في 20 /8 / 2010 أي خلال شهر رمضان، ما يمثل مشكلة بين اللاعبين المسلمين ونواديهم بشأن الصيام، وهو ما حدا ببعض المنظمات الإسلامية والمؤسسات الرياضية في ألمانيا للبحث عن حل. (28.07.2010)

بعد فشل محاولته الأولى في ضم الموهبة النرويجية مارتين أودغارد، يحاول نادي بوروسيا مونشنغلادباخ إعادة الكرّة من جديد. المدير الرياضي "للمهور" متفائل بسير المحادثات مع نادي ريال مدريد. فهل تنجح المحاولة الثانية هذه المرة؟ (22.09.2016)

رفض موصطافي التعليق على النقاش الدائر في بلاده حول الإسلام  والتخوفات التي يطرحها اليمين المتطرف مما يصفها "أسلمة أوروبا"، موضحا لـ"شبورت بيلد" أنه "يحاول أن يكون مثالا للإنسان "الجيد"، وأوضح: "أحترم كل شخص أتعرف عليه أو أتعامل معه مهما كان لونه أو دينه. هكذا تربيت". وكشف موصطافي أنه يريد زيارة مكة تماما كما فعل زميله مسعود أوزيل، مشددا أن ذلك "واجب على كل مسلم".

يذكر أن موصطافي استدعي لأول مرة إلى قائمة المانشافت قبل عامين أثناء مباراة ودية خاضها المنتخب الألماني مع منتخب التشيلي. كما أنه شارك مع المانشافت في نهائيات مونديال البرازيل والذي فازت فيها ألمانيا باللقب، ودخل أساسيا لأول مرة في مباراة دور الثمانية  للبطولة أمام الجزائر، والتي انتهت بفوز الماكينات على "الخضر" بهدفين مقابل هدف. لكن موصطافي أصيب في الدقيقة 70 لتنتهي البطولة بالنسبة إليه، لكنه عاد للعب مع المنتخب في بطولة فرنسا الأوروبية، يورو 2016. 

شق البديل أندريه شورله، في الوقت بدل الضائع من المباراة، طريقه وسط الدفاع المنهك للأرجنتين وأرسل تمريرة داخل منطقة الجزاء إلى ماريو غوتسه الذي أركن الكرة ببراعة في شباك الحارس سيرجيو روميرو ليتلقى بعد انتهاء المباراة أغلى التهاني من صديقته.

قبلة من الحبيب لسامي خضيرة لفوزه بالنجمة الرابعة وعلى الأداء الرائع في مونديال البرازيل 2014، ولم يشارك لاعب الوسط في لقاء دور النهائي يوم الأحد لإصابته أثناء فترة الإحماء.

قدم مانويل نوير، أفضل حارس في المونديال، أداء جيدا طيلة بطولة كأس العالم وتُوج بجائزة القفاز الذهبي كأفضل حارس في مونديال البرازيل، كما ساهم الحارس نوير بمجهوده الجبار في منح منتخبه لقبا رابعا وأول فوز لفريق أوروبي باللقب في القارة الأمريكية.

تابعت صديقة المدافع الألماني مات هوملس المباراة من مدرجات ملعب ماراكانا بشوق كبير وساندت صديقها والمانشافت طيلة المباراة.

احتفل ميروسلاف كلوزه مع طفليه بلقب المنتخب الألماني الرابع للمونديال وكذلك بلقب أحسن هداف تاريخي لبطولات كأس العالم بإحرازه الهدف السادس عشر له في تاريخه طوال مشاركاته في البطولة.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل