المحتوى الرئيسى

14 ألف جنيه سعر العمرة .. بعد فرض السعودية رسوماً على التأشيرة

10/06 20:43

أثار قرار المملكة العربية السعودية، بفرض رسوم على تأشيرات العمرة قدرها 2000 ريال، القلق بين أصحاب شركات السياحة، بعدما أصبحت السياحة الدينية، هي مصدر ربحهم الأول، منذ ثورة 25 يناير، بالإضافة إلى شعور أبناء الطبقات الفقيرة والمتوسطة، أن حلم زيارة الكعبة ومسجد رسول الله، سيكون صعب تحقيقه، بعد تطبيق هذا القرار.

قال رئيس شعبة السياحة والطيران بغرف القاهرة التجارية عماري عبد العظيم، ان قرار فرض الرسوم على تأشيرات العمرة، هو قرار سيادي، ولا يمكن لأحد أن يلوم السعودية عليه، ولكنه سيحمل العديد من النتائج السلبية للسياحة المصرية، فشركات السياحة أصبحت تعتمد على رحلات الحج والعمرة، لتعويض الركود، الذي يعيشه القطاع منذ أكثر من 5 سنوات.

وأوضح أن أسعار برامج العمرة، سترتفع كثيراً خلال الفترة القادمة، نتيجة لهذا القرار، مشيراً إلى أن أقل برنامج للعمرة سيتكلف نحو 14 ألف جنيه، مقارنة بـ 6300 جنيه يتحملها المعتمر حالياً، وهذا يعنى أن الزيادة ستكون ضعف السعر الحالي، كما أنها سترتبط بتغير سعر صرف الريال، ولم يستبعد ان تزيد تكلفة رحلة العمرة في حالة اتخاذ قرار بتعويم سعر الجنيه.

وطالب عبد العظيم بضرورة تحرك وزراتي السياحة والخارجية، وفتح مباحثات مع الجانب السعودي، بهدف التوصل لاتفاق يعفى مصر من تطبيق القرار، أو تخفيض مبلغ الـ 2000 ريال رسوم تأشيرة العمرة.

ومن جانبه ، أشار عضو لجنة السياحة بالبرلمان عمرو صدقي إلى ان القرار لم يتم تفسيره بالشكل الصحيح، فالسعودية منحتنا هذا العام مليون تأشيرة مجانية، كما ان مبلغ الـ 2000 ريال سيتحمله الشخص، عندما يقوم بأكثر من رحلة عمرة في السنة الواحدة، قائلا" الفقير مش هيتضر من القرار لأنه مابيعملش أكتر من عمرة واحدة في السنة، والمقتدرين بس هم اللي بيسافروا أكتر من مرة في الموسم الواحد".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل