المحتوى الرئيسى

صفقة بين "حماس" و"جهاديي" غزة للإفراج عن معتقليهم مقابل وقف اطلاق الصواريخ | وطن

10/06 20:40

علمت “وطن” من مصادر موثوقة بأن حركة المقاومة الإسلامية “حماس” تفاوضت منذ الامس عبر وسطاء من انصار بيت المقدسولاية سيناء” مع جهاديي غزة لوقف اطلاق الصواريخ على إسرائيل.

وأكدت المصادر أن “حماس” توصلت مع جهاديي غزة إلى اتفاق يفضي الى الموافقة على الافراج عن معتقلي السلفية الجهادية شريطة عدم بقائهم في قطاع غزة مع ضمان وصولهم الى سيناء على غرار صفقة “عامر ابو غولة” وهو قاتل المتضامن الايطالي فيتوريو اريغوني الذي تم الافراج عنه وتأمينه بسيناء وذهابه الى حتفه في حلب.

وتنشط في قطاع غزة بضعة تنظيمات تتبنى الفكر الجهادي السلفي، وترتبط أيديولوجياً بتنظيم القاعدة. وهو ما وضع حركة حماس الحاكمة بالقطاع، في مأزق مع قوى إقليمية وعربية ودول مجاورة. الأمر الذي دفعها في كثير من الأحيان إلى الدخول في صدام مباشر مع تلك الجماعات.

وتحاول الجماعات السلفية المسلحة فى القطاع التحرك فى أعمال عسكرية فى أوقات الهدن التى تعقد بين فترة وأخرى بين المقاومة الفلسطينية ودولة الاحتلال. لتشكل عبئا إضافيا على حكم حركة حماس في غزة المتصدع أصلا نتيجة الحصار المفروض على قطاع غزة منذ ثمانية سنوات.

ونظرا لأن السلفية الجهادية حديثة عهد بفلسطين، فهي تتركز بشكل كامل تقريبا في قطاع غزة فلا يكاد يكون لها وجود تقريبا في الضفة الغربية. ولكن وبعد تدهور الأوضاع في الوطن العربي وسيطرة داعش على الكثير من المناطق، بدأت حركة حماس وبصفتها الحاكمة في قطاع غزة بالتحرك ضد مؤيدي داعش في غزة بعد أن قاموا بتنفيذ عدة تفجيرات تستهدف مراكز ثقافية دولية، من خلال استهدافهم بأكثر من حملة اعتقالات، خاصة بحق قادتهم الذين يعتقد أنهم بايعوا داعش.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل