المحتوى الرئيسى

العرب وأفريقيا فى مدينة السلام

10/06 19:31

كتبت سماح عبد الحميد – إبراهيم سالم

تستمر الاستعدادات فى مدينة شرم الشيخ لاستقبال الوفود المشاركة فى احتفال مرور 150 عاما على البرلمان المصرى، واستضافة جاليات البرلمان الأفريقى.

قال النائب مصطفى الجندى، عضو مجلس النواب، والمستشار السياسى لرئيس البرلمان الأفريقى، إن شرم الشيخ مستمرة فى استقبال الوفود الأفريقية المشاركة فى احتفالية 150 عامًا.

وأضاف الجندى لـ"برلمانى"، أنه من المنتظر وصول 8 وفود إلى مطار شرم الشيخ، اليوم، من ضمنهم وفود السنغال وأفريقيا الوسطى، والجابون والنيجر، مشيرا إلى أن معظم الوفود وصلت على خطوط مصر للطيران.

وفى السياق نفسه قال "الجندى"، إن رئيس البرلمان الأفريقى تفقد كل الاستعدادات، مشيرًا إلى أن جميع موظفى البرلمان وصلوا إلى شرم الشيخ وبدأوا فى استلام أماكنهم، كما أن المترجمين التابعين للبرلمان الأفريقى وصلوا أيضا وتم تسكينهم.

وأكد عضو مجلس النواب، أن الاستعدادات تجرى على قدم وساق، بداية من استقبال الوفود فى المطار، وحتى الفنادق التى تستقبلهم، لافتا إلى أن الجميع يتعاونون لخروج هذه الاحتفالية بشكل جيد، مشيرًا إلى أن جميع الحاضرين لديهم أمل قوى فى أن تكون هذه الاحتفالية بداية مبشرة لعودة السياحة مرة أخرى .

اجتماع مع هيئة المكتب غدًا

وأشار "الجندى"، إلى أن رئيس البرلمان روجيه نكوندو، سيعقد اجتماعا يوم السبت، مع هيئة المكتب التابعة للبرلمان، ومع رؤساء لجان البرلمان الأفريقى .

مصر للطيران ترفع عدد الرحلات

على جانب آخر صرح مصدر مسؤول بشركة مصر للطيران، أن الشركة أعلنت منذ فترة استعدادها التام لنقل كافة المشاركين لاحتفالية البرلمان المصرى بمناسبة مرور 150 عاما على نشأة الحياة النيابية بمصر، لافتا إلى أن الشركة رفعت عدد رحلاتها إلى مدينة شرم الشيخ عن المعدل الطبيعى، الذى يتراوح من 9:7 رحلات يوميا إلى 11 رحلة يوميا، إضافة إلى تكبير حجم الطراز من الطائرات التى تحمل 70 راكبا بالرحلة إلى 140 راكبا بالرحلة.

وتابع "المصدر" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن كل هذه الاستعدادات تتم بالتنسيق فيما بين البرلمان المصرى ووزارة الطيران المدنى، لافتا إلى أن الشركة قدمت تخفيضات تصل إلى 25% على التذاكر لكافة الوفود المشاركة من خارج مصر فى الاحتفالية، إضافة إلى منح تذاكر مجانية للمنظمين الأساسيين للاحتفالية من داخل مصر.

وأكد المصدر، أن الشركة تؤكد استعدادها التام للاحتفالية، وأنها قادرة على المرور بها لبر الأمان دون وجود أية مشكلات، لتظهر مصر للطيران بمظهرها اللائق أمام الوفود المشاركة.

رئيس البرلمان العربى يصل السبت

وفى السياق نفسه، قال عثمان موسى، المتحدث باسم البرلمان العربى، إن رئيس البرلمان أحمد بن محمد الجروان، من المقرر أن يصل شرم يوم السبت.

وأضاف "موسى"، لـ"برلمانى"، أن جلسات البرلمان العربى من المقرر أن تبدأ مع الجلسة الافتتاحية المقرر انعقادها يوم الإثنين، وتستمر لمدة 3 أيام حتى 11 أكتوبر.

وأصدر البرلمان العربى بيانا حول الجلسة الافتتاحية المشتركة، التى من المقرر أن تنعقد فى مدينة شرم الشيخ يوم الإثنين المقبل، تحت شعار "التضامن الشعبى العربى الأفريقى ودور البرلمانات"، بمبادرة من البرلمان العربى بالتنسيق مع برلمان عموم أفريقيا، ومجلس النواب المصرى.

وأكد البرلمان العربى، فى بيان له أن الجلسة المشتركة هى الأولى من نوعها بين البرلمان العربى والأفريقى، وتهدف لتعزيز الشراكة الاستراتيجية العربية الأفريقية، وتقديم آلية مؤسسية وشعبية لدعم ومتابعة تنفيذ مخرجات القمم العربية الأفريقية.

ويؤسس هذا اللقاء المشترك القواعد لحوار برلمانى عربى أفريقى مستديم، بهدف تعزيز التعاون والتنسيق والتشاور، والعمل على أن تصبح الاجتماعات الدورية أحد الآليات المؤسسية لرصد ومتابعة تنفيذ الشراكة الاستراتيجية العربية الأفريقية، والسعى لتوحيد وحشد التأييد للمواقف والقضايا العربية الأفريقية فى المحافل الدولية والإقليمية.

وأوضح البرلمان أن جدول الأعمال يتضمن عقد الجلسة المشتركة، ويعقبها اجتماع مشترك لمكتبى البرلمانيين (الهيئتين الرئاسيتين) يتناول متابعة ما تحقق من مخرجات القمة العربية الأفريقية فى دورتها الثالثة، بالإضافة إلى خطة التنمية 2010-2016، وتقديم المقترحات البرلمانية حول خطة التنمية العربية الأفريقية 2016-2026، وبحث سبل التعاون المشترك فى مجال تنفيذ أهداف التنمية المستدامة التى تبنتها الدول العربية والإفريقية فى الأمم المتحدة عام 2015 حتى عام 2030.

وينتظر أن تتوج هذه الجلسة بإعلان يصدر عن مكتبى البرلمانيين، يؤكد على دور كل من البرلمان العربى وبرلمان عموم أفريقيا فى الدفع بهذه الشراكة الاستراتيجية للمستويات المنشودة من خلال مواجهة التحديات الراهنة سواء ما تعلق منها بضرورات التنمية المستدامة بأبعادها الثلاثة (الاقتصادية والاجتماعية والبيئية) على نحو متوازن ومتكامل، أو مواجهة مصادر التهديد للأمن القومى العربى والأفريقى فى ظل استشراء الإرهاب وتمدد الجماعات الإرهابية، بالإضافة إلى إزالة العوائق التى تواجه تنشيط وتطوير التعاون العربى الأفريقى وفقا للمصالح المشتركة من أجل تعزيز المرتكزات التى تصون العلاقات بين بلدان المنطقتين العربية والأفريقية.

كما يتضمن الإعلان تأكيد الدعم ومساندة الشعب الفلسطينى ضد الاحتلال الإسرائيلى وحقه فى ممارسة حقوقه الوطنية غير القابلة للتصرف، بما فى ذلك حق العودة وتقرير المصير وبناء الدولة الوطنية المستقلة وفقا لقرارات الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وسوف ترفع مخرجات الاجتماع المشترك إلى القمة العربية-الأفريقية الرابعة المقررة فى عاصمة غينيا الاستوائية "مالابو" فى شهر نوفمبر 2016.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل