المحتوى الرئيسى

ماذا قالت الصحف المصرية قبل حرب أكتوبر بيوم؟

10/06 15:49

ساهمت الصحف المصرية فى تأريخ تفاصيل حرب السادس من أكتوبر من خلال مانشيتات الصحف الصادرة أثناء حرب أكتوبر 1973 والمتمثلة فى الصحف القومية الموجودة في وقتها وهى "الأهرام، الأخبار، الجمهورية والمساء" وتناولت تفاصيل المعارك التى دارت خلال الحرب وتفاصيل الحرب على جبهة القتال كما تناولت أيام ما قبل الحرب.

"النمسا تتحدى الإرهاب الأمريكي، ومستشار النمسا يكشف عن عملية فدائية كبرى كانت تستهدف ضرب معسكر المهاجرين اليهود" هكذا كان مانشيت جريدة الجمهورية في 5 أكتوبر 1973 وكان يرأس تحرير مصطفى بهجت.

أما يوم الحرب 6 أكتوبر 1973، فنشرت "إسرائيل في ذهول"، كما كتبت أيضا "قرار زائيري بقطع العلاقات مع إسرائيل ينزل كالصاعقة على الحكومة الإسرائيلية التي لم تفق حتى الآن من ضربة فيينا"، و"إيبان يفقد أعصابه ويتهم الرئيس موبوتو بالخيانة وصحف إسرائيل تطالب الحكومة بتحديد حجم مساعداتها لإفريقيا". 

أما صحفية الأهرام والتي كان يرأس تحريرها في هذا الوقت، الكاتب الراحل محمد حسنين هيكل، جاء مانشيت يوم 5 أكتوبر 1973، "توتر حاد على الجبهة السورية يهدد بالانفجار في أي وقت".

وقالت أيضا: "الحشد العسكري الإسرائيلي على الخطوط يتزايد بشكل خطير تحت مظلة مستمرة من الطيران فوق المنطقة كلها. والقوات السورية تعلن استعدادها لرد أي هجوم". 

أما المانشيت الرئيسي للصفحة الأولي يوم السادس من أكتوير كان نقلا عن وكالة الأنباء الفرنسية نصه: "سادت إسرائيل حالة من الارتباك لتوقف الراديو والتلفزيون وجميع أجهزة الإعلام عن إذاعة أية معلومات ابتداء من مغرب أمس حتى مساء اليوم السبت بمناسبة الاحتفال بيوم كيبور (الغفران) وهو أكبر الأعياد الدينية اليهودية.

وفي اليوم السابق للحرب، 5 أكتوبر، نشرت صحيفة "المساء"، التي كانت تصدر عن دار التحرير وكان يرأس مجلس إدارتها مصطفى بهجت بدوي: "ديان يقول: إغلاق مركز شيناو كارثة لإسرائيل، حشود إسرائيلية على الجبهات السورية والأردنية واللبنانية والكونجرس يحدد سلطات الرئيس الأمريكي في إعلان الحرب".

وفي يوم الحرب نشرت: "إسرائيل تمهد لعدوان جديد على الدول العربية"، ونشرت أيضا: "المصادر الإسرائيلية تعلن أن إسرائيل تمهد للعدوان بحملة دعائية واسعة حول وجود حشود عربية".

ونقلا عن وكالات الأنباء، نشرت "الوكالات تقول إن المحاولة الإسرائيلية الجديدة لخلق التوتر ستؤدي إلى انفجار جديد وسورية تدعو إلى طرد إسرائيل من الأمم المتحدة ومقاطعتها في كافة المجالات".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل