المحتوى الرئيسى

ثقة ابنك بنفسه تحميه من التحرش

10/06 15:27

انتشرت ظاهرة التحرش الجنسي بالأطفال بشكل كبير مؤخرًا، ووصلت فى بعض الأحيان اللى قتل الطفل لإخفاء الجريمة والتستر عليها، ولكن الأكثر خطورة إن نسبة كبيرة من الانتهاكات تحدث فى محيط المعارف أو دائرة الأقارب ويقع الطفل فى هذا الفخ نتيجة عدم الوعي الكافي من الأم وعدم متابعة الطفل بشكل جيد.

وتتنوع أشكال الاعتداء سواء بالمس الولد أو البنت لأغراض جنسية تصل إلى الاستغلال الجنسي المباشر بدرجات متفاوتة، والاعتداء الجنسي لا يحدث عن طريق الخطاء بل يتم بشكل أو بآخر عن قصد وسبق ترصد عند غياب الأم.

وقالت الدكتورة هالة عز الدين، استشاري اسري وتربوي، إن ظاهرة التحرش بالأطفال في انتشار وارتفاع ملحوظ، وهي من الظواهر الخطيرة التي تدق ناقوس الخطر في المجتمع، وتعكس الانفلات الأخلاقي الذي يعاني منه.

وأوضحت عز الدين، أن أفضل حماية للطفل من التحرش هى الثقة بالنفس لأن الطفل الواثق من نفسه يكون مجهزًا للتعامل مع الأغراب وكل من حوله، وكلما تعزز ثقة الطفل بنفسه تقلل من احتمالية أن يصبح ضحية، ويكون أكثر قدرة على الدفاع عن نفسه.

وأضافت، أن رد الفعل الحازم من قبل الطفل قد يدفع المتحرش للتراجع عن فعلته، لذا لابد من زرع الثقة بالنفس بداخل الطفل، لتنمى لديه القدرة على المقاومة.

وأكدت على عدم قدرة الوالدين مراقبة ابنائهم طول الوقت، ولا ينبغى لهما أن يفعلا ذلك بل ينبغى لكل طفل أن يتعلم الحرص على نفسه، ومقاومة أي شخص يحاول الاقتراب منه.

وشددت على أهمية وجود حلقة وصل بين الطفل ووالديه تجعله يتحدث معهم ويصارحهم في حالة تعرضه لأي محاولة للتحرش، ليستطيعان التعامل مع الموقف قبل أن يتفاقم.

وتقدم هالة عز الدين، مجموعة من النصائح لحماية الاطفال من الاستغلال الجنسى..

- ان لا تجبرى الطفل على تقبيل أحد أو احتضانه، واحترمى رغبته فى ذلك حتى لايعتاد الاستسلام اذا تعرض للتحرش.

- عدم ارتداء حلى يحمل اسم الطفل فيسهل استدراجه.

- التأكيد عليه بعدم ركوب المصعد برفقة أحد من الغرباء.

- عدم خلع ملابسه أمام أحد.

نرشح لك

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل