المحتوى الرئيسى

البنك الدولي: الأجانب الملتحقون بـ«داعش» على مستوى تعليمي عالي

10/06 13:45

أظهرت دراسة أعدتها منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في البنك الدولي، أن الأجانب الذين يلتحقون بصفوف تنظيم "داعش "هم على مستوى تعليمي أعلى من المتوقع، أي 43,3% منهم في المرحلة الثانوية و24,5% في المرحلة الجامعية، في حين أن 13,5% فقط يقتصر مستواهم التعليمي على المرحلة الابتدائية، فيما بلغت نسبة الأميين 1,3%.

واستندت الدراسة، وعنوانها "العدالة الاجتماعية والاقتصادية لمنع التطرف العنيف"، إلى البيانات الشخصية لـ3803 عناصر في التنظيم الجهادي حصل عليها البنك بعد أن جرى تسريبها من الداخل، وقال معدوها: إن "تنظيم داعش لم يأت بمجنديه الأجانب من بين الفقراء والأقل تعليمًا بل العكس هو الصحيح".

وقالت وكالة "فرانس برس" الفرنسية: إنه "فيما يخص الشق المتعلق بالجهاديين الأجانب، تستند الدراسة إلى استمارات انضمامهم للتنظيم المتطرف والتي تتضمن بيانات عن بلد الإقامة والجنسية والمستوى التعليمي والخبرات السابقة في العمل الجهادي والإلمام بالشريعة".

ولفتت الدراسة إلى أن الأجانب الذين انضموا للتنظيم والآتين من إفريقيا وجنوب شرق آسيا والشرق الأوسط هم أكثر تعليمًا بكثير من بقية رفاقهم، فالغالبية العظمى منهم يؤكدون أنه كان لديهم عمل قبل الانضمام إلى التنظيم".

وأضافت أن أسباب انضمامهم "متنوعة"، ففي حين يريد البعض مساعدة التنظيم إداريًا، فإن البعض الآخر انضم رغبة بالموت، بينما انضم آخرون رغبة في القتال.

وكشفت الدراسة أن نسبة الراغبين بالقيام بأعمال إدارية وكذلك أيضًا نسبة الراغبين بتنفيذ عمليات انتحارية ترتفع مع ارتفاع المستوى التعليمي"، مشيرة إلى أن معدل أعمار المتطوعين في صفوف التنظيم الجهادي 27,4 سنوات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل