المحتوى الرئيسى

249 مليون طفل مهددون بضعف النمو

10/06 12:19

قالت نتائج سلسة أبحاث حديثة إن 43% من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل (أي 249 مليون طفل) معرضون لخطر ضعف النمو بسبب الفقر المدقع وتوقف النمو.

وصدرت الأبحاث في المجلة العلمية "لانسيت" بعنوان "الدفع بالنماء في الطفولة المبكرة: من العلم إلى الارتقاء بحجم الخدمات"، ونشرت حولها نشرة إخبارية على موقع منظمة الصحة العالمية على الإنترنت أمس الأربعاء.

وتكشف هذه السلسلة عن أن التدخلات المعنية بالنمو في مرحلة الطفولة المبكرة التي تعزز رعاية التنشئة -من قبيل الصحة، والتغذية، والرعاية المتجاوبة، والأمن والسلامة، والتعليم المبكر- قد تكلف مبلغا زهيدا يبلغ خمسين سنتا أميركيا لكل طفل سنويا، وذلك عند إدماجها مع الخدمات القائمة من قبيل خدمات الصحة.

وأسهمت كل من منظمة الصحة العالمية، والبنك الدولي، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) في إجراء هذه الأبحاث وتوجيهها.

وقالت النشرة إنه نتائج السلسلة تؤكد أهمية زيادة الالتزام الدولي بالنماء في مرحلة الطفولة المبكرة. وتشير التقديرات إلى أنه إذا لم تتخذ إجراءات لمواجهة هذا الوضع فسيعاني الأفراد من خسارة تصل إلى ربع دخلهم سنويا في مرحلة البلوغ، في حين قد تتكبد البلدان ما يصل إلى ضعفي إنفاقها الحالي من ناتجها المحلي الإجمالي المخصص للصحة والتعليم، ولن تقتصر تبعات هذا الوضع على الجيل الحالي، بل ستؤثر على الأجيال المقبلة أيضا.

وتظهر الأبحاث أن دماغ الطفل يتطور أسرع في أول سنتين إلى ثلاث سنوات من العمر مقارنة مع أي مرحلة أخرى في عمره. وتعدّ هذه السنوات المبكرة مرحلة حاسمة لقابلية التكيف للتدخلات وتجاوبها، وعندما يحرم الأطفال من التغذية والتحفيز والحماية يمكن للتأثيرات الضارة أن تؤدي إلى أضرار طويلة الأجل للأسر والمجتمعات المحلية.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل