المحتوى الرئيسى

مصر أمام الكونغو.. تفوق للفراعنة وبشرى في شهر النصر

10/06 06:53

أصبح المنتخب المصري على بعد ثلاثة أيام فقط من مواجهة افتتاح مشواره في الدور الختامي للتصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018 في روسيا، وذلك عندما يحل ضيفاً على نظيره الكونغولي في برازافيل.

المواجهة المقبلة لا تعد الأولى للمنتخب المصري أمام الكونغو، قد تكون أول لقاء مع الفريق الأفريقي لبعضاً من لاعبي الفراعنة، إلا أنها ستكون السابعة في تاريخ مواجهات الفريقين الذي يشهد تفوق مصري كاسح في اللقاءات الستة الماضية.

أولى لقاءات مصر أمام الكونغو كانت مباراة ودية أقيمت في الخامس من يناير لعام 1971، حيث استطاع الفراعنة حينها تحقيق الفوز بثلاثة أهداف لواحد.

المباراة الثانية بين مصر الكونغو كانت في العاشر من يناير لعام 1973، في إطار مباريات المجموعة الثانية من دورة الألعاب الأفريقية -كانت تلعب بالفريق الأول حينها- التي أقيمت في نيجيريا، والتي حصد الفراعنة حينها ميداليتها البرونزية.

واستطاع المنتخب المصري أن يحقق الفوز على الكونغو بثلاثة أهداف لواحد، سجلهم حينها الثلاثي سيد عبد الرازق وعلي أبو جريشة وحسن درويش، ليتأهل كوصيفاً للمجموعة خلف غينيا.

ألتقى منتخبي مصر والكونغو نسخة كأس أمم أفريقيا عام 1974 بالقاهرة لتحديد الفريق الفائز بالميدالية البرونزية للمسابقة، بعد أن خسرا في الدور قبل النهائي أمام الكونغو الديمواقرطية "زائير" وزامبيا على التوالي.

واستطاعت مصر أن تفوز بالبرونزية الأفريقية بعدما تفوقت على الكونغو بأربعة أهداف دون رد، سجلهم الثلاثي مصطفى عبده وعلي أبو جريشة وحسن شحاتة "هدفين".

في التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا 1984، ألتقت مصر مع الكونغو ذهاباً وإياباً، حيث استطاع الفريق الكونغولي أن يحقق الفوز على أرضه في برازافيل بهدفين دون رد في العاشر من شهر أبريل لعام 1983.

مباراة العودة في القاهرة أقيمت يوم 22 من نفس الشهر، حيث حققت مصر الفوز بهدفين نظيفين أيضاً عن طريق أبراهيم يوسف ومحمود الخطيب، حيث جاءا في الربع ساعة الأخيرة من عمر اللقاء، ليحتكم الفريقين لركلات الترجيح لتحديد المتأهل.

مصر نجحت في الفوز بركلات الترجيح خلال المباراة بنتيجة 3-1، بعدما تصدى ثابت البطل لثلاثة ركلات كونغولية، بينما سجل إبراهيم يوسف ومحمود الخطيب وشوقي غريب ركلات مصر الثلاث، بينما أضاع مختار مختار الركلة التي قام بتنفيذها.

المواجهة الأخيرة بين مصر والكونغو أقيمت بشكل ودي في دولة الإمارات خلال شهر أكتوبر من عام 2012، وهو الشهر نفسه الذي يصادف إقامة اللقاء القادم بين الفريقين، حيث استطاع الفراعنة أن يحققون الفوز بثلاثة أهداف دون رد خلال اللقاء.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل