المحتوى الرئيسى

النمل والفراشات والخنافس تأكل غذاء مليار شخص سنويًا!

10/05 20:55

حذّرت دراسة فرنسية حديثة، من أن الحشرات الغازِية، وعلى رأسها النمل والفراشات والخنافس، والتي تزداد أعدادها، إثر التغيرات المناخية، تتسبب في أضرار سنوية، تقدر بحوالي 77 مليار دولار حول العالم، وتهدر غذاءً يكفي لإطعام مليار شخص سنويًا.

الدراسة أعدها فريق بحثي من المركز الوطني الفرنسي للأبحاث العلمية (CNRS)، بالتعاون مع جامعة باريس الجنوبية ومعهد الأبحاث من أجل التنمية، ونشروا نتائجها أمس الثلاثاء في دورية (Nature Communications) العلمية.

وأوضح الباحثون، أن المبلغ الذي تم تقديره للخسائر السنوية التي تتسبب بها الحشرات الغازية، وتطال السلع والخدمات، وتتسبب في الخسائر الزراعية وتزيد من التداعيات الصحية في العالم، بلغ 76  مليارا و900 مليون دولار، وهو الحد الأدنى من القيمة المقدرة لها، والخسائر أكبر بكثير على أرض الواقع.

ورصد فريق البحث نتائج أكثر من 700 دراسة علمية حديثة، لتقييم تأثير الأنواع غير المحلية من الحشرات على السلع والخدمات والرعاية الصحية والإنتاج الزراعي على مستوى العالم.

وعن أكثر الحشرات الغازية المتسببة في الأضرار، وجد الباحثون أن النمل الأبيض المعروف علميًا باسم "كوبتوتيرمس فورموزانوس" يعد المسبب للجزء الأكبر من الخسائر.

ويهاجم النمل الأبيض المنازل الخشبية والأشجار، وينتشر فى مساحات واسعة من الولايات المتحدة الأمريكية، ومن المحتمل أن ينتشر في أوربا بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري.

وأضافوا أن فراشات "بلوتيلا كزيلوستيلا" تأتي أيضًا ضمن الحشرات الغازية المسببة للكثير من الأضرار، إذ تتسبب بأضرار قدرها 4.1 مليار يورو سنويًا، حيث تهاجم محاصيل البروكلي والقرنبيط والملفوف، تليها الخنفساء المعروفة باسم "تيتروبيوم فوسكوم"، وتهاجم الأشجار الخضراء، وتؤدي إلى خسائر قيمتها 4 مليارات يورو في كندا وحدها.

وعلى المستوى الصحي، تتخطى كلفة المشاكل الناجمة عن الحشرات الغازية 6 مليارات و100ألف يورو سنويًا، وهذا المبلغ لا يشمل احتساب الخسائر الصحية الناجمة عن الملاريا وفيروس زيكا اللذين ينقلهما البعوض، وفق فريق البحث.

وأشار الباحثون، إلى أن المبالغ التي تم احتسابها ضمن الدراسة، لم تأخذ في الحسبان المناطق التي لم تجر فيها دراسات معمقة، ولا تشمل الحسابات أيضًا الأضرار التي تلحق بالمسارات الطبيعية للزراعة، مثل تلقيح المحاصيل.

وتتوقع الدراسة تدهور الوضع تحت وطأة التغيرات المناخية، وارتفاع درجات الحرارة، الذي يؤدي لانتشار مزيد من الحشرات الغازية حول العالم، وما يترتب عليه من ارتفاع كلفة الأضرار بنسبة 18% بحلول عام 2050، إذا لم يتم اتخاذ أي تدابير للحد من التغير المناخي.

وتتسبب الحشرات فى نقل الأمراض وإفساد الأنظمة البيئية منذ آلاف السنين، إذ ذكرت الدراسة أن 10% من الحشرات التي تدخل منطقة جديدة تستوطنها، و10% منها تنتشر فيها على نطاق واسع.

ورأى الباحثون أن الحل الأمثل للقضاء على هذه الأضرار التي تتسبب فيها الحشرات، هو اتخاذ التدابير بمراقبة الحمولات القادمة من الخارج، ووضع تشريعات للحد من بعض الصادرات، واستخدام مبيدات حشرية على الحمولات ذات الخطورة العالية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل