المحتوى الرئيسى

جلسة مشتركة بين برلمان عموم أفريقيا والبرلمان العربي

10/05 16:53

تشهد مدينة شرم الشيخ يوم الاثنين 10 أكتوبر 2016م، الجلسة المشتركة الأولى لبرلمان عموم أفريقيا والبرلمان العربي، تحت شعار “التضامن الشعبي العربي الأفريقي ودور البرلمانات”، وذلك بمبادرة من البرلمان العربي بالتنسيق مع برلمان عموم أفريقيا، ومجلس النواب المصري.

وتأتى هذه الجلسة تأكيدا للدور الذى يجب أن يطلع به البرلمان العربي وبرلمان عموم أفريقيا، لتفعيل التعاون العربي الأفريقي الذى يقوم على شراكة استراتيجية وضعت أسسها القمة العربية الإفريقية الأولى في القاهرة عام 1977، وكرستها قمة سرت 2010 (ليبيا)، وعملت قمة الكويت 2013، على تجسيدها لترسيخ التعاون في مختلف المنافع المشتركة بين المنطقتين.

وتهدف الجلسة المشتركة الأولى من نوعها على هذا المستوى، وما سيسفر عنها من توصيات إضافة نوعية في مسار تعزيز الشراكة الإستراتيجية العربية الأفريقية، وتقديم آلية مؤسسية وشعبية لدعم ومتابعة تنفيذ مخرجات القمم العربية الأفريقية.

ويؤسس هذا اللقاء المشترك القواعد لحوار برلماني عربي أفريقي مستديم، بهدف تعزيز التعاون والتنسيق والتشاور، والعمل على أن تصبح الاجتماعات الدورية أحد الآليات المؤسسية لرصد ومتابعة تنفيذ الشراكة الإستراتيجية العربية الإفريقية، والسعي لتوحيد وحشد التأييد للمواقف والقضايا العربية الأفريقية في المحافل الدولية والإقليمية.

ويعقب هذه الجلسة اجتماعا مشتركا لمكتبي البرلمانيين (الهيئتين الرئاسيتين) يتناول متابعة ما تحقق من مخرجات القمة العربية الإفريقية في دورتها الثالثة، بالإضافة إلى خطة التنمية 2010-2016، وتقديم المقترحات البرلمانية حول خطة التنمية العربية الإفريقية 2016-2026، وبحث سبل التعاون المشترك في مجال تنفيذ أهداف التنمية المستدامة التي تبنتها الدول العربية والإفريقية في الأمم المتحدة عام 2015 حتى عام 2030.

وينتظر أن تتوج هذه الجلسة بإعلان يصدر عن مكتبي البرلمانيين، يؤكد على دور كل من البرلمان العربي وبرلمان عموم أفريقيا في الدفع بهذه الشراكة الإستراتيجية للمستويات المنشودة من خلال مواجهة التحديات الراهنة سواء ما تعلق منها بضرورات التنمية المستدامة بأبعادها الثلاثة (الاقتصادية والاجتماعية والبيئية) على نحو متوازن ومتكامل، أو مواجهة مصادر التهديد للأمن القومي العربي والأفريقي في ظل استشراء الإرهاب وتمدد الجماعات الإرهابية، بالإضافة إلى إزالة العوائق التي تواجه تنشيط وتطوير التعاون العربي الإفريقي وفقا للمصالح المشتركة من أجل تعزيز المرتكزات التي تصون العلاقات بين بلدان المنطقتين العربية والأفريقية.

كما يتضمن الإعلان تأكيد الدعم ومساندة الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال الإسرائيلي وحقه في ممارسة حقوقه الوطنية غير القابلة للتصرف بما في ذلك حق العودة وتقرير المصير وبناء الدولة الوطنية المستقلة وفقا لقرارات الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل