المحتوى الرئيسى

جمعية لبنانية مرشّحة لجائزة "نوبل" للسلام... تعرّف عليها

10/05 16:26

رشّحت لجنة “نوبل” مؤسسة “عامل” اللبنانية لنيل جائزة “نوبل” للسلام للعام 2016.

وتم ترشيح المؤسّسة لعملها الدؤوب لقرابة الأربعة عقود على نشر ثقافة الحقوق وإشراك المرأة في الحياة العامة وتأهيل الشباب لتحمّل المسؤوليات القيادية وتأمين الخدمة النوعية والبرامج التنموية بهدف تقديم نموذجاً يمكن أن تقتدي به مؤسّسات القطاع العام.

تعرّف على جمعية “عامل” اللبنانية العريقة المُرشّحة لنيل جائزة “نوبل” للسلام.

1- ما هي مؤسسة “عامل”؟

“عامل” هي مؤسّسة مدنيّة لا طائفية ولا تبغى الربح، تعتمد على حوالي 300 شخصاً ، بينهم 100 متفرّغ و 200 يتقاضون بدلاً عن أتعابهم بالنسبة المئوية مقابل أنشطتهم التخصّصية في المؤسّسة.

تم تأسيس “عامل” عام 1978 لدعم الفئات المضطهدة والمحرومة في لبنان، و يترأّسها الدكتور كامل مهنا.

وتعتمد “عامل” استراتيجية مبنية على الأسس التالية:

1- شعار “التفكير الإيجابي والتفاؤل المستمر”

2- نهج الثلاث ميمات “مبدأ، موقف، ممارسة”

3- “توثيق العلاقة مع الأصدقاء وتحويل المحايدين إلى أصدقاء وتحييد الخصوم”

2- بيت عامل لحقوق الإنسان

أسّست الجمعية عام 2009 “بيت عامل لحقوق الإنسان”، وهو مركزٌ يُعنى بالتدريب والتأهيل حول كل ما يتعلّق بحقوق الإنسان ومناصرتها القانونية.

وتتجدّد دورات تعليم القانون والنزاعات المسلّحة حيث تستقبل مدرسة “عامل” الصيفية ناشطين في المجال الإنساني سنوياً منذ افتتاحها في يوليو 2011.

يموّل “بيت عامل” 4 أبحاث تتعلّق بقضايا قوانين النزاع المسلّح، يتولّى مهمّة إنجازها الأشخاص الذين شاركوا وتفوّقوا في المدرسة الصيفيّة.

4- “التفكير الإيجابي والتفاؤل المستمر”

هذا شعار “عامل” والذي تضيف إليه المؤسسة الأخوّة وروح التعاون، حيث تحاول أن تزرع الأمل بين اللبنانيين وسط الأوضاع المترديّة التي يعيشها البلد على الكثير من المستويات.

أرست الجمعية اللبنانية إلى جهات عالمية، ومن ضمنها البابا فرنسيس، كي يتمّ تقاسم الجائزة بينها وبين جزيرة “ليسبوس” اليونانية، التي استقبلت اللاجئين على الرغم من ظروف اليونان الاقتصادية السيئة.

الوقت الأنسب لترشيحها لجائزة “نوبل”

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل