المحتوى الرئيسى

ليبيا تخطط للربط الكهربائي مع إيطاليا واليونان

10/05 16:17

كشف محمود الورفلي عضو اللجنة التسيرية لشركة الكهرباء الليبية عن مخطط مستقبلي للربط الكهربائي بين ليبيا وكل من إيطاليا واليونان لسد العجز في شبكة الكهرباء.

وقال الورفلي في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، بديوان رئاسة الوزراء بالعاصمة طرابلس إن "ليبيا تستورد 200 ميغاواط من الطاقة الكهربائية حالياً من مصر وتونس وتوزعها على المنطقتين الشرقية والغربية التي تعاني من أزمة بالغة نتيجة لخروج أغلب المحطات المولدة للكهرباء في ليبيا عن العمل".

وأضاف الورفلي أن "هناك خططا مستقبلية تعكف على دراستها شرطة الكهرباء الليبية (تشرف عليها حكومة الوفاق الوطني) للربط الشبكي بين ليبيا وكل من إيطاليا واليونان لسد العجز الحاصل".

ورداً على سؤال حول شروط استئناف الشركة التركية المنفذة لمحطة أوباري لعملها قال الورفلي "نحن على تواصل مع الشركة وعودتها تتوقف على تشغيل مطار مدينة أوباري (جنوب) والمرافق الحيوية بالمنطقة كالمستشفى والبنوك وستكون هناك نتائج إيجابية خلال أسبوعين (دون إعطاء مزيد من التفاصيل)".

وتابع الورفلي "اللجنة التسيرية للكهرباء تعمل مع المجلس الرئاسي ووزارة الخارجية لحكومة الوفاق الليبية للتواصل مع الخارجية التركية لرفع الحظر عن شركة (آنكا تكنيك) للعودة واستكمال المحطة الغازية".

ومحطة "أوباري" الغازية هي من كبرى محطات توليد الكهرباء بالجنوب الليبي، وبدأت شركة "آنكا تكنيك" التركية في تنفيذها عام 2012 لتصل نسبة الإنجاز فيها إلى 98%، إلا أن التجهيزات النهائية توقفت بسبب المعارك القبلية بين قبيلتي التبو والطوارق في المنطقة عام 2014 .

وبحسب مقابلة سابقة قال رأفت ايدودو، مدير الشؤون الإدارية والعلاقات الخارجية في "آنكا تكنيك"، إن "الشركة هي المسؤولة عن تنفيذ مشروع محطة أوباري الغازية، والتي ستعمل بوحدات غازية لتوليد 640 ميغاواط من الطاقة الكهربائية، ستغطي احتياجات الجنوب الليبي بالكامل".

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل