المحتوى الرئيسى

نادر نور الدين عن ارتفاع سعر السكر: الدولة تدار بالهزل

10/05 15:42

انتقد نادر نور الدين، مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية الأسبق، تعامل الحكومة مع أزمة السكر.

وقال نور الدين في تدوينة عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "انفلات الاسعار سوء تخطيط حكومي متعمد او تقصير، نبهنا من خمسة اشهر ان اسعار السكر العالمية في تصاعد بسبب صعود العملة البرازيلية امام الدولار وبسبب عودة البرازيل لإنتاج الإيثانول الحيوي من السكر بتقنيات جديدة وبالتالي كان يجب التخطيط لتكوين مخزون استراتيجي من السكر يكفينا لستة أشهر ولكن كالعادة نتحرك متأخرين!".

وتابع: "كان يجب عودة احتكار الدولة فقط للسكر الحكومي الذي يغطي ٧٠٪‏ من احتياجاتنا وتخصيصه للمجمعات وبطاقات التموين كما كان يتم من قبل وليس تركه للتجار وقيام الدولة بالإستيراد".

وأضاف: "نبهنا ايضا ان السعر الذي وضعه خالد حنفي لشراء الأرز من المزارعين ٢٤٠٠ جنيه للطن هزلي والهدف منه تكتيف الفلاح للتجار ثم مزايدة التجار على الدولة بشراؤه بسعر اكبر من الفلاحين وصل الآن الي ٣٤٠٠ جنيه وهو السعر العادل الذي اشرنا اليه من شهرين وطرد الدولة من سوق الأرز والسيطرة عليه".

وواصل: "بالتالي يجب على الدولة ان تتمتع بالمرونة وتبطل قفلنه وان ترفع هي ايضا السعر وتشتريه من الفلاحين بسعر ٣٥٠٠ وهي الرابحة من بيعه في المجمعات بعد ذلك بسعر ٤.٥ الي ٥ جنيه للكيلوجرام بالاضافة الي ارباحها من تشغيل مضارب الارز الحكومية الستة وزيادة ارباحها وارباح عمالها ثم السيطرة على الأسعار وتفعيل دور الدولة بدلا من اكتفاء الحكومة بالفرجة وتركها الأرز المصري للتجار واستيرادها للأرز الهندي والأولى به التجار وعلى الحكومة ان تشتري الأرز المصري بالمرونه المطلوبة".

واختتم: " ادارة الدولة بالفكر والرؤية وليس بالهزل والعافية او تسليم الأسواق للتجار والندب واللطم!".

وقالت الهيئة العامة للسلعة التموينية في مصر، أمس الثلاثاء، إنها تسعى لشراء ما لا يقل عن 100 ألف طن من السكر الخام في مناقصة.

وطلبت المناقصة تقديم العروض بأسعار شاملة تكلفة التأمين والشحن ووصول الكمية في الفترة بين الأول والثلاثين من نوفمبر المقبل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل