المحتوى الرئيسى

سياسي عراقي: كل طوائف الموصل لها ميليشيا.. والتنظيم غير محاصر بالمدينة

10/05 12:17

قال المحلل السياسي العراقي أحمد الملاح، إن تنظيم داعش لن ينسحب من الموصل بسهولة والمعركة قد تستغرق وقت أطول مما متوقع، ذلك لسببين أولاً أهمية الموصل بالنسبة لداعش فهي المدينة التي أعلن فيها التنظيم الخلافة، وثانيا وفق التقارير التي تصل من داخل المدينة عن استعدادات داعش العسكرية التي يبدو أنها ستدافع بشراسة عن المدينة.

وأضاف في حوار خاص لـ"مصر العربية" أن كل أطياف المجتمع الموصلي لديه مليشيات تمثلها وهي مسلحة وغير منضبطة بقانون، فاليزيديين والشبك والتركمان ,العشائر العربية والمسيحيين يمتلكون عناصر مسلحة ومقاتلة وفق تسميات مختلفة.

وأوضح أن الخاسر الأكبر هم العرب السنة والخاسر الأكبر منهم هم أهالي مدينة الموصل تحديدًا، كونهم لا يمتلكون جهة عسكرية حقيقة تساندهم ولا واجهة سياسية.

هل يتخلى داعش عن الموصل بسهولة إذا زادت الضربات التي يلقاها هناك ؟                               

 داعش لن ينسحب من الموصل بسهولة والمعركة قد تستغرق وقت أطول من مما هو متوقع، ذلك لسببين أولا أهمية الموصل بالنسبة لداعش فهي المدينة التي أعلن فيها التنظيم الخلافة، وثانيا وفق التقارير التي تصل من داخل المدينة عن استعدادات داعش العسكرية التي يبدو أنها ستدافع بشراسة عن المدينة.

هل يوجد مشروع يجمع مكونات الموصل السياسية ؟

 لا يوجد مشروع حقيقي يجمع مكونات المحافظة وكل الأجزاء والكتل السياسية في المحافظة متشرذمة، الأمر الذي انعكس سلباً على المدينة فكل القرارات التي تتخذ يبدو أنها بمعزل عن أبناء المدينة الذين لم يجدو إلى الآن جهة ممثلة لهم في المحافل الدولية.

وماذا عن الميليشيات داخل الموصل؟

 كل أطياف المجتمع الموصلي لديها مليشيات تمثلها وهي مسلحة وغير منضبطة بقانون، فاليزيديين والشبك والتركمان العشائر العربية والمسيحيين كل هذه الأطياف تمتلك عناصر مسلحة ومقاتلة وفق تسميات مختلفة.

ألا ترى أن معركة الموصل ستزيد النزوج؟

 النزوح من المدينة يقدر بـ١ مليون نازح يتوقع أن عدد ٤٠٠ ألف سينزح باتجاه صلاح الدين وليس الإقليم، وهذا العدد مخيف جداً خاصة إذا لم يوجد أي استعداد لاستقبال هذا العدد .

وماذا عن الدور التركي في المعركة؟

 الدور التركي شبه معدوم في المعركة إلى الآن، فلا يوجد أي قوات حقيقية قريبة من أرض المعركة إضافة لمعارضة بغداد للتدخل التركي وعدم وجود حليف قوي للأتراك في تلك المناطق من الأرض، كما أن الأتراك في تركيا لا يعولون على تركمان العراق خاصة أن تركمان العراق منحازين لإيران بسبب مد التشيع داخلهم.

هل تستطيع القوات محاصرة الموصل؟

الجانب الغربي للمحافظة باتجاه سوريا والصحراء لا توجد فيه قوات وداعش تمتلك قدرة الانسحاب والدخول من خلاله إلى المدينة، وهذا يعني عدم إمكانية حصار المدينة بشكل كامل.

ما رأيك في الدعوات المطالبة بتقسيم الموصل؟

 تقسيم المحافظة وفق رؤية آل النجيفي يدعمه عدد من القوى الإقليمية والدولية، وهو تقسيم المحافظة لعدد من المحافظة تكون بمجموعها، إقليم نينوى. 

شيعة العراق لا يقبلون بالتقسيم والفيدرالية لأن مخطط إيران الحالي هو ابتلاع العراق بالكامل وليس مناطقه الجنوبية، رغم أن الكتل الشيعية أول من طالب بالفيدرالية وتقسيم العراق.

هل تتوقع مشاركة الحشد الشعبي في المعركة؟

 كل الحشود ستشارك في معركة الموصل من ضمنها الحشد الشعبي والذي يتوقع أن عملياته ستتركز في مناطق تلعفر، وهذا أمر يثير قلق الموصليين بشكل كبير جداً لما يحمله الحشد من سمعة غير مرحب بها.

برأيك..من الخاسر من هذه المعركة؟

الخاسر الأكبر هم العرب السنة والخاسر الأكبر منهم أهالي مدينة الموصل تحديدًا، كونهم لا يمتلكون جهة عسكرية حقيقة تساندهم ولا واجهة سياسية.

كيف ترى معركة الموصل المرتقبة؟

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل