المحتوى الرئيسى

افتتاح احتفالية اليوم الثقافي المصري الصيني بـ"آداب الإسكندرية"

10/05 11:58

افتتح الدكتور عصام الكردي، القائم بأعمال رئيس جامعة الإسكندرية، مساء أمس، احتفالية كلية الآداب جامعة الإسكندرية باليوم الثقافي المصري الصيني، "على طريق الحرير".

بدأت الاحتفالية بتنظيم طابور العرض الذي شارك فيه الطلاب الصينيون وطلاب جامعة اﻻسكندرية حاملين اﻻعلام المصرية والصينية وثم عرض فيلم تسجيلى عن المناطق السياحية بكلًا من البلدين ،ومحاضرة عن العلاقات الثقافية بين مصر والصين قدمتها الدكتورة ناهد إبراهيم أستاذ اﻻدب والترجمة بكلية اﻻلسن جامعة عين شمس.

وتنظيم معرض للمنتجات المصرية الصينية، وبوفيه فولكلورى مصرى صينى، وأوبريت الليلة الكبيرة بأداء الطلاب الصينين، وعرض فولكلوري مصرى وعروض لفرقة الموسيقى العربية.

وقال الدكتور عصام الكردى، إن جامعة الإسكندرية تحرص على تقوية اواصر التبادل العلمى والثقافى بينها وبين مختلف الجامعات ومن بينها الجامعات الصينية حيث تم ايفاد عدد من طلاب الدراسات العليا الى الصين لدراسة اللغة الصينية وعلى الجانب الآخر استقبلت الجامعة طلاب من الصين للتعلم بها خاصة تعلم اللغة العربية.

واستعرض "الكردى" أوجه التعاون اﻻكاديمى بين جامعة الاسكندرية والجامعات الصينية للدراسة ببرامج الليسانس والدبلوم التخصصى والدراسات العليا بقسم اللغة العربية بكلية الآداب فضلا عن الدورات التدريبية المعتمدة لتعلم اللغة العربية بمركز تعليم اللغة العربية للأجانب والذين بلغ عدد الطﻻب الصينيين الدارسين به 151 طالبا ببرنامج المركز الدولي لتبادل الطلاب و78 طالب ببرنامج جامعة نينغيشا.

وأضاف أن عدد اﻻتفاقيات الموقعة مع الجامعات الصينية بلغت 4 اتفاقيات حتى اﻻن ومن المتوقع زيادة عدد بروتوكولات التعاون ومذكرات التفاهم الى 12 اتفاقية هذا العام.

وفي نفس السياق أشارت المستشارة الصينية تشان يونغ ين، إلى أن أثر طريق الحرير ودوره التاريخى ﻻكثر من ألفي عام في التعاون التجاري ونقل اﻻفكار والثقافات واللغة والعادات والتقاليد، موضحة أن سياسة " الحزام والطريق " التي أعلن عنها الرئيس الصينى سوف تحقق منافع كثيرة لكل من الصين ومصر وبلدان آسيا الوسطى والمنطقة العربية التي تمثل امتدادا لطريق الحرير البرى والبحرى.

وأكدت أن هذه الفعاليات تساعد في توطيد العلاقات وتبادل الزيارات لدعم أواصر الصداقة وتبادل الخبرات فى مجال التعليم والتكنولوجيا والبحث العلمي حيث تم توقيع اتفاقيات التعاون بين جامعة الإسكندرية والجامعات الصينية والتي تصادف هذا العام اﻻحتفال بمرور 60 عاما على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين والعام الثقافى المصرى الصينى.

ومن جانبه، استعرض الدكتور عباس سليمان عميد كلية الآداب ورئيس الاحتفالية الجهود التى بذلتها كلية اﻻداب من اجل تأسيس برنامج تدريس اللغة الصينية وآدابها باﻻضافة الى برنامج اللغة العربية لغير الناطقين بها والذى سوف يخدم الطلاب الصينيين فى تعلم اللغة العربية، مضيفا أن الكلية تعمل على تفعيل علاقاتها الثقافية والعلمية عن طريق إبرام اﻻتفاقيات والبروتوكوﻻت العلمية لدراسة اللغة العربية من خلال الدورات التدريبية التي يعقدها مركز تعلم اللغة العربية لهذا الغرض.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل