المحتوى الرئيسى

غزة في قلب إسرائيل

10/05 11:32

10:58 05.10.2016(محدثة 11:18 05.10.2016) انسخ الرابط

كشفت وسائل الاعلام الاسرائيلية خلال الفترة الماضية، عن إقامة الجيش الاسرائيلي لمدينة تدريب تحاكي بعض المناطق في قطاع غزة، للتدريب على مواجهة أنفاق المقاومة الفلسطينية، استعداداً لأي مواجهة قادمة مع غزة.

وذكرت المصادر الإسرائيلية، أن الجيش الإسرائيلي افتتح المدينة التي وصلت تكلفتها إلى مليون شيقل في النقب داخل إسرائيل، مؤكدةً أن أي جندي إسرائيلي يلتحق في الخدمة العسكرية بالجيش بالقوات البرية سيخضع للتدريب في هذه الأنفاق.

المحلل السياسي الفلسطيني حمزة أبو شنب، قال إن الجيش الإسرائيلي ومنذ انتهاء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة صيف عام 2014 وهو يحاول استخلاص العبر مما تعرض له من ضربات أمام المقاومة الفلسطينية، لذلك يلجأ إلى تطوير قدراته.

© AP Photo/ Adel Hana

يوم كسرت نظرية الحروب الإسرائيلية الخاطفة

ورأى أبو شنب في حديثه لـ"سبوتنيك"، أن هذه المناورات الإسرائيلية تعد جزء من الحرب النفسية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة، لإرسال رسائل مفادها أنها تمتلك كافة الامكانيات التي تمنحها القدرة على التأثير.

ونوّه إلى أن، هذه المناورات تحمل كذلك رسائل للجبهة الداخلية الإسرائيلية، مفادها أن الجيش يطور من قدراته بصورة مستمرة ومتواصلة، من أجل وضع الجمهور الإسرائيلي في آخر التطورات الحاصلة في الجيش، من أجل طمأنته.

وأوضح أن، "المقاومة الفلسطينية من جهتها تطور كذلك قدراتها بناء على المعطيات التي تتعرض لها، فهي كذلك استخلصت العبر، وهذا ما تم ملاحظته خلال الحروب الثلاثة السابقة على قطاع غزة".

 وأكد أبو شنب أن، "المجتمع الدولي والمنظمات الدولية لا تستطيع الضغط على إسرائيل، كون الأخيرة لها اليد العليا على المجتمع الدولي، وهناك دول تدعمها كالولايات المتحدة الأمريكية"، لافتاً إلى أن هناك العديد من القضايا التي لم يحرك المجتمع الدولي لها ساكناً مثل القضايا الانسانية كحصار قطاع غزة، والاستيطان الإسرائيلي.

واستبعد أبو شنب، أن تكون هناك مواجهة بين قطاع غزة وإسرائيل خلال المرحلة القريبة المقبلة، في ظل المعطيات الراهنة، مضيفاً، "الحكومة الإسرائيلية تسعى إلى كسب مزيد من الوقت في هذا الاطار، فثمن أي مواجهة قادمة سيكون عالي جداً سواء على صعيد اسرائيل أو المقاومة الفلسطينية".

فصائل المقاومة الفلسطينية داخل الأنفاق بقطاع غزّة

يشار إلى أن إسرائيل شنت ثلاثة حروب على قطاع غزة أعوام 2008 و 2012 و 2104، راح ضحيتها آلاف الفلسطينيين، إضافة إلى تدمير البنية التحتية للقطاع بشكل كبير، وتدهور الحالة الإنسانية لسكان غزة.

ليبرمان: رفع الحصار عن غزة مشروط بنزع السلاح

وتفرض السلطات الإسرائيلية حصاراً مشدداً على قطاع غزة منذ أكثر من عشرة أعوام، حيث تمنع دخول العديد من المواد الغذائية والطبية والمواد الخام، إضافة إلى تقييد حركة سكان القطاع ومنعهم من السفر.

من جانبه قال المختص في الشؤون الإسرائيلية فادي حسونة، إن "ما يروج له الاعلام الاسرائيلي عن التدريبات العسكرية لمحاكاة قتل تحت الأرض داخل الأنفاق، يتناقض مع ما تتباهى به إسرائيل من بناء جدار اسمنتي على امتداد حدود قطاع غزة مجهز بأجهزة استشعار متطورة لكشف الأنفاق".

وأوضح حسونة في حديث لـ"سبوتنيك"، أن "المناورات الأخيرة للجيش الإسرائيلي تعني أن مشكلة أنفاق قطاع غزة لا زالت قائمة، ولم يستطع الجيش الإسرائيلي الوصول إلى حل نهائي لها".

وأضاف، "الجيش الاسرائيلي يتدرب على حرب الأنفاق، لأنه يدرك بأن الانفاق الفلسطينية تجاوزت بالفعل الحدود مع إسرائيلية، وهذا ما كشف عنه موقع مفزاك الإسرائيلي في الخامس من أغسطس/ آب الماضي".

وفي ذات السياق، قال المحلل العسكري الإسرائيلي عاموس هرئيل، إن "المنشأة التي بناها الجيش تحتوي نفقاً تحت الأرض بلا كهرباء وقليل الأوكسجين ويتصاعد من داخله الدخان والغبار، سيكون مكاناً لتدريب الجنود لمحاكات ظروف المواجهة مع حماس بدقة".

وأشار هرئيل إلى أن، المنشاة احتوت على تصميم لمنازل متلاصقة وأسلحة متنوعة منها منصات إطلاق صواريخ وقذائف وعبوات مضادة للدبابات، بما يشبه بعض قرى ومناطق قطاع غزة، مضيفاً "تحتوي المنشأة على غرفة سرية يشرف عليها ضابط ومعه بعض الجنود الذي يرتدون ملابس منمرة ويضعون شريطًا أصفر على خوذاتهم، في إشارة إلى مقاتلي حزب الله، وتقام التدريبات برصاص بلا مقذوفات، لعدم إصابة الجنود أو تخريب المنشأة".

وأردف، "هذه المنشأة تابعة لوحدة القتال في المناطق المأهولة، والتي أدارت عدة منشآت تدريبية في السابق، وإن فكرتها جاءت كترجمة للعبر التي استخلصتها إسرائيل بعد الحرب الأخيرة على قطاع غزة عام 2014، وحاولت هذه الوحدة محاكاة الظروف الحقيقية في الحرب، إذ وضعت بين المباني مركبات نقل تحمل رشاشات وقاذفات صواريخ، كتلك التي يملكها حزب الله وحماس".

انظر أيضا: قائد في الجيش الإسرائيلي: لا نسعى لتصعيد الأوضاع مع قطاع غزة غارات إسرائيلية على قطاع غزة سقوط صارخ جنوب إسرائيل وقصف مدفعي يستهدف غزة إسرائيل تستعرض قوتها في اختراق الأجهزة الخلوية اتهامات لـ "الفيفا" بدعم الاستيطان واستغلال الـ "فيسبوك" لصالح إسرائيل سنوات صعبة بانتظار إسرائيل

أخبار إسرائيل اليوم, أخبار فلسطين اليوم, أخبار إسرائيل, أخبار فلسطين, جيش الاحتلال, الجيش الإسرائيلي, قطاع غزة, غزة, فلسطين

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

خطة روسية مضادة للخطة "ب" الأمريكية

أعلنت وسائل إعلام روسية أن وزارة الدفاع الروسية احتاطت لاحتمال انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من المباحثات الأمريكية الروسية حول سوريا، فوضعت خطة احتياطية مضادة للخطة "ب" الأمريكية.

أشاد خبير ألماني بأفعال الزعيم الروسي في الساحة الدولية.

الخارجية العراقية تستدعي السفير التركي

أعلنت وزارة الخارجية العراقية استدعاء السفير التركي لدى العراق،على خلفية التصريحات الأخيرة للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان وبرلمان بلاده الذي قرر تمديد تواجد القوات التركية في شمال العراق، لعام آخر.

زي جديد للجنود الروس في مصر

تم تصميم زي جديد خاص للجنود الروس الموفدين إلى مصر.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل