المحتوى الرئيسى

تفاصيل لقاء وزير التعليم والمدير الإقليمي لمكتب اليونسكو | المصري اليوم

10/05 11:45

التقى الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بالدكتور غيث فريز، المدير الإقليمي بمكتب اليونسكو بالقاهرة، لمناقشة موضوعات دعم العملية التعليمية.

وقال «الهلالي»، في بيان، الأربعاء، إن منظمة اليونسكو من الجهات الداعمة في مجال التعليم، ونحن نثمن جهودها، متمنيًا المزيد من التعاون المثمر، وتعظيم الاستفادة من المنظمة للنهوض بالعملية التعليمية.

من جانبه أكد «فريز»، أن وجود مكتب اليونسكو بالقاهرة لخدمة الأجندة التنموية المصرية وتدعيمها بما تراه الحكومة المصرية، وخاصة في مجال التعليم.

وتناول الاجتماع عرض اليونسكو لعقد ورشة عمل وطنية حول الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة الخاص بالتعليم، والمؤشرات الخاصة به، ومدى ملائمتها للواقع المصري، بالتنسيق مع المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية، ومن المتوقع عقدها في الأسبوع الثالث من أكتوبر الجاري.

ووافق «الهلالي» على عقد هذه الورشة، مؤكدًا أن هناك تعاونًا في هذا الجانب مع المجلس الثقافي البريطاني، وكذا وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، لدراسة المؤشرات التي تتلاءم مع الواقع المصري، ومدى قابليتها للقياس والنشر، موجهًا بضرورة العمل بشكل تنسيقىي ومتكامل مع هذه الجهات، لوضع رؤية أكثر شمولًا.

كما وجه الوزير، بأن تتضمن ورشة العمل استعراض الجهود التي تمت في مجال التعليم على المستوى الوطني، والاطلاع على تجارب الدول الأخرى، للوصول إلى المؤشرات التي تتلاءم مع الوقع المصري واتخاذ القرار المناسب بشأنها.

و خلال الاجتماع عرضت منظمة اليونسكو عقد ورشة عمل لدعم قطاع التعليم الفني حول استراتيجية التعليم الفني والتدريب المهني والخبرات الدولية في هذا المجال، وعقد اتفاقية بين الوزارة ومكتب اليونسكو بالقاهرة، وبرنامج دعم إصلاح التعليم الفني والتدريب المرحلة الثانية (tvet ll).

وأكد «الهلالي»، أن الوزارة تعمل على النهوض بمنظومة التعليم الفني من خلال ما تضمنته رؤية مصر ٢٠٣٠، وخطة الوزارة 2014/2030 من تصور واضح لأهداف ومؤشرات تطوير منظومة التعليم الفني بما يمكن الخريجين من اكتساب المهارات التي يطلبها سوق العمل، ووافق الوزير على عقد هذه الورشة، موجهًا بأن يتم العمل في إطار الجهود التي تتم من خلال الخطة الاستراتيجية الموضوعة للتعليم الفني.

وتضمن اللقاء مناقشة دعم المركز الإقليمي لتعليم الكبار بسرس الليان، وعقد ورشة عمل إقليمية فنية على مستوى الخبراء لوضع تصور لخطة عمل المركز، ومجلس إدارته.

وأشار «فريز» إلى أن هذا المركز هو مركز إقليمي لليونسكو من الفئة الثانية، ويتم دعمه ليقوم بدوره المتميز لكونه مركزًا إقليميًا، موضحًا أنه سيتم عقد اجتماع على مستوى الخبراء لوضع تصور لخطة عمل المركز على أن يتبع ذلك الاجتماع الوزاري للمركز الإقليمي لتعليم الكبار بسرس الليان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل