المحتوى الرئيسى

واشنطن: سنبحث مع حلفائنا عن حل للأزمة السورية

10/05 09:42

أكَّدت واشنطن أنَّها ستبحث مع من أسمتهم "حلفائها" عن حل للأزمة السورية بعد يوم واحد من إعلانها وقف المباحثات مع الروس لإنهاء الصراع المستعر في بلاد منذ مايزيد عن خمس سنوات.

وقال متحدث الخارجية الأمريكية مارك تونر - في تصريحاتٍ أوردتها "الأناضول"، اليوم الأربعاء: "بالنسبة لمستقبل الحرب الأهلية في سوريا، فنحن نتحدث مع حلفائنا الذين يماثلوننا في طريقة التفكير، وشركائنا في المجموعة الدولية لدعم سوريا، كما نعقد لقاءات داخلية من أجل التداول حول الخطوات المقبلة".

وأضاف أنَّهم يبحثون "الخيارات الدبلوماسية والعسكرية والاستخباراتية والاقتصادية" داخل الأروقة السياسية الأمريكية ومع حلفاء الولايات المتحدة.

وأمس الاثنين، أعلنت واشنطن تعليق المشاركة في المباحثات الثنائية مع موسكو، والمتعلقة بالصراع في سوريا، بعد أن هدَّد وزير الخارجية جون كيري، الأسبوع الماضي، نظيره الروسي سيرجي لافروف، بوقف الولايات المتحدة تعاونها مع موسكو بخصوص الأوضاع في سوريا، إذا لم توقف روسيا ونظام الرئيس السوري بشار الأسد فورًا غاراتهما على مدينة حلب شمالي البلاد، والعودة إلى وقف الأعمال العدائية.

وفي 9 سبتمبر الماضي، توصَّلت واشنطن وموسكو إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا، يقوم على أساس وقف تجريبي لمدة 48 ساعة، ويتكرر بعدها لمرتين، وبعد صموده سبعة أيام يبدأ التنسيق التام بين الولايات المتحدة وروسيا في قتال تنظيم الدولة "داعش" وجبهة فتح الشام، وشملت الأهداف الأولية للاتفاق السماح بوصول المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة.

ومنذ إعلان النظام السوري انتهاء الهدنة في 19 سبتمبر الماضي، بعد وقف هش لإطلاق النار لم يصمد لأكثر من سبعة أيام، تشنّ قواته ومقاتلات روسية حملة جوية عنيفة متواصلة على أحياء حلب الخاضعة لسيطرة المعارضة، تسببت بمقتل وإصابة مئات المدنيين، بينهم نساء وأطفال.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل