المحتوى الرئيسى

الكشف المبكر عن الأورام فى ندوة بـ«إعلام زفتى»

10/04 23:23

عقد مركز إعلام زفتى بالتعاون مع الإدارة الزراعية بزفتى، الثلاثاء، ندوة بعنوان «الكشف المبكر عن الأورام» بقاعة المجمع الإعلامي بزفتى، وذلك بهدف زيادة الوعي حول طرق الكشف المبكر عن الأورام.

وأكد الدكتور محمد الصيفي أخصائي جراحة الأورام بمركز علاج الأورام بطنطا أن المقصود بالورم هو نمو غير طبيعي لخلايا الجسم و ينقسم إلى ورم حميد ينمو ببطء ولا ينتشر بأي مكان بالجسم و خطورته تكمن بمكانه وآخر وهو الورم الخبيث وهو ينمو وينتشر بسرعة بأماكن أخرى بالجسم من خلال الأوعية الدموية و الغدد الليمفاوية».

وأضاف الصيفي، أن السرطان له مراحل الأولى منها «صغير في مكانه»، المرحلة الثانية «كبير في مكانه»، المرحلة الثالثة وهى انتقاله إلى مكان آخر، لافتا إلى أن المرحلة الرابعة انتشاره بأماكن كثيرة بالجسم.

وأوضح أن «الورم الخبيث يكون في بدايته بدون أعراض تماماً وقد تظهر (كلاكيع) بالجسم، أو ضعف عام وفقدان للشهية وأنيميا لا تستجيب للعلاج و نقص بالوزن مفاجئ ..لأن الخلايا السرطانية تنقسم بسرعة و تزيد الحرق بالجسم فتقلل الوزن».

وأشار الصيفي إلى أن الأشخاص الأكثر عرضة للمرض من لديهم تاريخ وراثي و الأشخاص التي تتعامل مع الإشعاع والتدخين ـ التعرض لأشعة الشمس في الفترة من 12 ظهراً حتى 4 مساءً وبعض موانع الحمل خاصة ممن لديهم تاريخ وراثي، مؤكدًا على أهمية الكشف المبكر حيث أنه يزيد من نسب الشفاء التام و يحافظ على الحياة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل