المحتوى الرئيسى

ناسا ترصد قمرين صغيرين في حلقات زحل الهائلة

10/04 22:50

التقطت المركبة الفضائية كاسيني التابعة لناسا صورة جديدة مذهلة لقمرين صغيرين مندسين وسط حلقات كوكب زحل الهائلة.

وكشفت الصورة التي التقطت على بعد 3.4 مليون ميل من القمر أطلس (Atlas) الأكبر بين الزوجين، عن وجود القمر Pan بقطر 17 ميلا وبمدار أسرع نسبيا، كما يعتبر الأقرب لكوكب زحل حيث يقع ضمن "فجوة إنكه" (Encke Gap) في حلقة الكوكب.

ويظهر القمر أطلس في الزاوية العلوية اليسرى من الصورة ضمن حلقات زحل الهائلة، وقد التقطت الصورة بواسطة كاميرا مدرجة في المركبة الفضائية يوم 9 تموز/يوليو في نطاق 21 ميلا لكل بكسل.

ووفقا لعلماء الفلك، يفترض أن يبتعد القمر "بان" الذي يدور حول زحل أكثر عن الكوكب مما يبتعد القمر أطلس الأكثر بعدا منه عن زحل.

وأرسلت المركبة الفضائية كاسيني خلال الأشهر الأخيرة، صورا عديدة خاطفة للأنظار لكوكب زحل وما حوله، بما في ذلك صورة بقعة متوهجة غامضة في حلقة زحل B، حيث تبين الصورة وجود منطقة أكثر إشراقا من محيطها، وقالت وكالة ناسا أن الأمر كان عبارة عن خطأ بصري فقط.

وقد التقطت هذه الصورة التي نشرتها ناسا مؤخرا من قبل المركبة الفضائية كاسيني في 26 يونيو/حزيران 2016، على بعد حوالي 940 ألف ميل من كوكب زحل، كما شوهدت هذه الظاهرة الغريبة من خلال صورة أخرى التقطت يوم 23 يوليو/تموز 2006 على بعد 163 ألف ميل من الكوكب.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل