المحتوى الرئيسى

أغنى أغنياء ألمانيا لعام 2016

10/04 21:34

ورثة إمبراطورية BMW ، وأصحاب سلسلة متاجر آلدي العملاقة للمواد الغذائية يتربعون دائم على قمة قائمة الميارديرات. شتيفان كفانت وشقيقته سوزانه كلاتن هم ورثة أموال شركة سيارات BMW الفاخرة، وقد بلغت ثروتهما هذا العام 30 مليار يورو. نجحت هذه الشركة خلال الأشهر الاثني عشر الماضية في إزاحة منافستها فولكس فاغن من قائمة أعلى المبيعات.

عائلة رايمان هي الضيف الجديد الذي إنضم إلى قائمة هذا العام التي نشرتها مجلة دير شبيغل واسعة الانتشار اعتمادا على التنيف الذي نشرته مجلة "مانيجر- المدير" الاقتصادية الألمانية. عائلة رايمان هي مالكة شركة الكيماويات التي انتهجت اسلوبا هجوميا وضعها في طليعة قائمة المتنافسين. فخلال بضع سنوات، خلقت أسرة رايمان امبراطورية قهوة عملاقة، وقد استولت في وقت مبكر من العام على شركة كوريغ غرين ماونتين الأمريكية واشترتها بسعر بلغ 12,8 مليار يورو.

التالي في القائمة هما غيورغ وماريا- اليزابيت شيفلر، مالكا أسهم الشركة العملاقة كونتننتال، ثروة الأم ماريا وأبنها غيورغ بلغت 21,5 مليار يورو، بزيادة 1,5 مليار يورو عن العام الماضي.

غيورغ وماريا اليزابيت شيفلر اصحاب شركة كونتننتال

قدرات أصحاب امبراطوريتي آلدي الشهيرة كانت أقل ديناميكية، فحتى عام 2013 كان مالكاهما يتربعان أعلى قائمة أثرياء المانيا، لكن الورثة تراجعواهذا العام، وإن كانوا ما زالوا قرب القمة. فقد احتلت عائلتا البريشت وهايستر (مالكتا سلسة متاجر آلدي زود العالمية) المركز الرابع في القائمة بثروتهم البالغة 20 مليار يورو، فيما احتل ثيو البريشت (مالك سلسة متاجر آلدي نورد) المركز السادس في القائمة بثروة بلغت 17,2 مليار يورو.

واحتل ديتر شفارتز(صاحب سلسلة متاجر ليدل) المرتبة الخامسة في القائمة بثروة بلغت 19 مليار يورو، محققا زيادة مقدراها 2 مليار يورو عن العام الماضي

القائمة تطول، وأصحاب المليارات في ألمانيا يتزايد عددهم، لكن قطاع العقار وحده حقق رأسمال بلغ حجم نموه خلال 12 شهرا 5,9 بالمائة، وبلغ حجم رأس المال المتداول 692,25 مليار يورو، وهو ما يزيد عن الناتج القومي السنوي لهولندا صاحبة الاقتصاد المصنف في المرتبة 17 عالميا!

رجل الأعمال الألماني غونتر هيرتس الذي يبلغ من العمر 75 عاما نجح في تحويل الشركة التي ورثها من والده "تشيبو" إلى شركة عملاقة شاملة تختص ببيع منتجات القهوة ومكائن صنع القهوة وبعض المنتجات المنزلية والملابس. وصلت ثروة هيرتس في 2015 إلى ثمانية مليارات يورو محتلا المركز العاشر بين كبار أثرياء ألمانيا. ويملك هيرتس أيضا شركة لصناعة السكائر وشركة للمنتجات الرياضية وسلسلة المطاعم الإيطالية فابيانو.

يعد راينهولد فورت البالغ من العمر 80 عاما من أهم صناع العدة الصناعية في العالم، وخاصة شركته الكبرى التي تحمل اسمه "فورت". ويحتل فورت المركز التاسع بثروة وصلت هذا العام إلى 8.8 مليار يورو. ويقتني فورت أكثر 16 ألف لوحة نادرة تقدر قيمتها بالملايين.

بدأ فيرنر أوتو بشركة للتسوق عن بعد قبل اكتشاف الانترنت وقبل شركة أمازون وإي باي بعقود، وهو ما جعل منه أحد أغنى أغنياء ألمانيا. ورغم المنافسة القوية للتسوق عن بعد في عصر الانترنت ما زال فيرنر أوتو ضمن قائمة أغنى أغنياء ألمانيا في المركز الثامن حيث قدرت ثروته هذا العام بتسعة مليارات يورو.

هاينتس هريمان تيله هو صاحب شركة كنور لإنتاج مكابح السيارات. وعرف عن تيله استعماله لاستراتجيات اقتصادية غير تقليدية في العمل. بلغت قيمة ثروته هذا العام 9 مليارات ونصف المليار يورو ليكون بذلك سابع أغنياء ألمانيا..

متاجر ألدي هي من أشهر متاجر التجزئة للمواد الغذائية في ألمانيا وفي أوروبا وقسمت الشركة الأم بعد وفاة صاحبها الأب كارل ألبريشت إلى قسمين وهي "ألدي الجنوب" و"ألدي الشمال" التي يملكها الأبن تيو ألبريشت. وقدرت ثروة عائلة تيو ألبرشت هذا العام بـ 16.9 مليار يورو في المركز السادس. لا توجد صورة للعائلة والقليل من الناس في ألمانيا يعرف أفراد العائلة وهم لا يظهرون نهائيا في وسائل الإعلام.

أما عائلة ديتر شفارتس المالكة لمتاجر ليدل المنافسة لآلدي، فاحتلت المركز الخامس ضمن القائمة بثروة وصلت قيمتها إلى نحو 17 مليار يورو، وبزيادة بلغت ملياران ونصف المليار عن العام الماضي بسبب كسب متاجر ليدل لزبائن جدد وفتحها لفروع عديدة في مختلف أنحاء العالم. أسماء ووجوه العائلة غير معروفة أيضا للكثير من الناس في ألمانيا.

عائلة رايمان هي القادم الجيد هذا العام ضمن قائمة العائلات العشر الأغنى في ألمانيا. حيث ارتفعت ثورتها إلى 17.6 مليار يورو هذا العام بفضل نجاح شركاتها واستثماراتها الكثيرة. وعرف عن العائلة امتلاكها لمنتجات "الأسنان البديلة" وماركة "كوكيدينت" التي أسسها جد العائلة في مطلع القرن الماضي. وعائلة رايمان هي مساهمة حاليا في شركة كوتي الأمريكية للعطور وريكت بينكيزر البريطانية.

عائلة كارل ألبريشت، وهو الابن الأخر لكارل ألبريشت مؤسس شركة ألدي، تملك شركة "ألدي الجنوب" وحلت في المركز الثالث بثروة وصلت قيمتها إلى 20 مليار دولار. رغم الثروة الخيالية التي تملكها العائلة إلا أنه لا يعرف الكثير عنها. ويبدو أن الابتعاد عن الظهور في الإعلام تقليد استمرت عليه عائلة ألبريشت منذ عقود.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل