المحتوى الرئيسى

برلماني يطالب بإقامة مشروعات صغيرة لتشغيل الشباب

10/04 23:18

قال النائب أحمد بدوي، عضو مجلس النواب عن دائرة طوخ وقها ووكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إننا تأخرنا كثيرًا في مواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية التي تحصد أرواح الآلاف من أطفالنا وشبابنا كل يوم بحثًا عن رحلة الثراء السريع في مراكب الموت هربًا من أحوال معيشية.

وأضاف "بدوي" خلال كلمته أمام جلسة البرلمان اليوم لمناقشة مشروع قانون الهجرة غير الشرعية، أن الجميع كان لزامًا عليه التصدي لسماسرة الموت بإصدار هذا القانون وتغليظ العقوبات على مافيا تهريب البشر، بعد تفاقم الظاهرة وزيادة الأعداد المهاجرة بطرق غير شرعية وفقًا لتقارير الأمم المتحدة التي كشفت عن أن هناك أكثر من 35 ألف مهاجر وصلوا إلى أوروبا هذا العام فقط، معظمهم عن طريق الشقيقة ليبيا.

وتابع "بدوي" أن الإحصاءات تكشف أن أعداد الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا بلغت 230 ألف شخص عام 2014، من بينهم 172 ألفًا من ليبيا وحدها، بما يشكل نسبة 400% مقارنة بعام 2013، والنتيجة غرق أكثر من 3500 مهاجر في العام الماضي ونحو 1700 مهاجر هذا العام.

وأشار "بدوي" إلى ضرورة الموافقة على إصدار هذا القانون اليوم قبل الغد، مع البحث عن بدائل للشباب العاطل في قرى ونجوع مصر لأن إصدار القانون وحده لا يكفي في الحد من الظاهرة ما لم نعالج الأسباب الحقيقية، وهي البطالة.

وتساءل بدوي: أين الـ200 مليار جنيه التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي بالبنوك لصالح دعم المشروعات الصغيرة للشباب؟ ولماذا لم يُفعل هذا المشروع حتى الآن بالمحافظات؟ وأين دور الحكومة في تشجيع الاستثمار بالمحافظات وتشغيل الشباب بعد أن توقفت التعيينات في المصالح الحكومية تمامًا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل