المحتوى الرئيسى

"نواب من كوكب أخر".. البرلمان يطعن الفقراء بخنجر التقشف.. نائب للمواطنين: افطروا بجنيه وبطلوا بذخ.. وأخر: بلاش أفورة في الأكل.. ونشطاء: كفاية جبتولنا الضغط

10/04 21:27

"الشعب لازم يبطل رفاهية".. تصريح جاء على لسان عضو بمجلس النواب، في ظل أزمة خانقه يعايشها المواطنين نتيجة الإرتفاعات غير المسبوقة في أسعار مختلف السلع والخدمات، ليثير معها موجه إستياء وغضب في الشارع المصري.

فبالأمس، فاجأ النائب عاطف مخاليف، عضو مجلس النواب، المواطنين بدعوة جديدة للتشقف أثارت جدلًا واسعًا، قال فيها:"المواطن يستطيع أن يكلف وجبة إفطاره جنيه واحد وما دون ذلك حياة رغد ورفاهية يجب التخلي عنها، فالجنيه الواحد يكفي للأكل والشرب".

وأضاف، خلال تصريحات تليفزيونية له، أنه يجب على الشعب المصري أن يتحمل لتخطي تلك المرحلة الإقتصادية الحرجة، وإن الاجراءات التي تقوم بها الحكومة جيدة للغاية في ظل هذا الوضع الاقتصادي المتدني.

وتأتي تلك التصريحات الرامية إلي حث المواطنين علي ترشيد الإنفاق بهدف الخروج من الأزمة الاقتصادية في حين أنفق المجلس 997 مليون جنيه، منها 442 مليون جنيه مكافآت وبدلات للأعضاء ورئيس المجلس والوكيلين، و16 مليون للمؤتمرات، و2 مليون للإنترنت والتليفون، و34 مليون جنيه لنفقات الحراسة والتأمين، و11 مليون جنيه لإيجار جراج التحرير، وفقًا لما ورد في تقرير لجنة الخطة والموازنة بشأن موازنة مجلس النواب.

وأشعل تصريح "مخاليف" غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وكتب أحد النشطاء، "ابدأ بنفسك أنت وأولادك وأفطر بجنيه، انتوا عايشين مترفهين، اتقوا ربنا في الناس الغلابة، ده ساندويتش الفول بجنيه ونص".

وقال أخر، "رجعوا قيمة الجنيه الأول، الناس دي مش عايشين معانا ولا ايه، خلاص هو وأعضاء المجلس ياخدوا 10 جنيه يوميًا ومفيش بدل جلسات ولا غيره، ويفطر ويتغدى ويتعشى ويوفر الباقي، تصريحاتكم تعلي الضغط، الشعب هيموت من الجوع".

التصريح السابق، لم يكن الأول من جانب أعضاء مجلس النواب، الذين لم يترددوا عن إطلاق تصريحات استفزازية تدعو للتقشف والتخلي عن شراء بعض السلع، لتضعهم في موضع الجلاد للشعب بدلًا من دورهم الأساسي في تمثيل المواطنين والدفاع عن حقوقهم.

فينما تعصف الأزمات الطاحنة بالإقتصاد، خرجت الدكتورة بسنت فهمي، عضو مجلس النواب، مطالبة المواطنين بالتقشف، من أجل النهوض بالاقتصاد المصري، لافتة إلى أن التقشف كان سببًا في الانتصار في حرب أكتوبر 1973.

وأضافت "فهمي" في تصريحات تليفزيونية، "مينفعش الموظفين يحصلوا على الدعم، ومن غير المقبول توجيه الدعم لغير المستحقين، وبالتالي فموظفي الدولة لا يستحقون الدعم".

"ليه نشتري مكسرات الفول السوداني فل"

كذلك أغضب المواطنين تصريح لغادة عجمي، عضو مجلس النواب، حين قالت "المواطن لازم يقتصد ويبطل يشتري الحاجات الترفيهية، وبلاش أفورة في الأكل ليه نشتري مكسرات والفول السوداني زي الفل ومغذي؟".

وعن ضريبة القيمة المضافة قالت "عجمي"، في تصريحات تليفزيونية، "مينفعش نعيش في الموقف اللي إحنا فيه وبالديون اللي علينا وميبقاش في زيادة على الناس والمواطنين.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل