المحتوى الرئيسى

«البيئة» توقع بروتوكولا مع سفارة سويسرا لتفعيل برنامج المخلفات الصلبة

10/04 20:43

وقع  الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، مع ماكروس لايتنر، السفير السويسري، اليوم الثلاثاء، اتفاقية لتفعيل البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة، وسيتم تنفيذها في 4 محافظات بمنطقة صعيد مصر والدلتا.

وذلك بحضور فاطمة الزهراء، الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم إدارة المخلفات، وياسمين فؤاد، مساعد الوزير للعلاقات الدولية والتنمية المستدامة.

والبرنامج تمويل مشترك من الحكومة الألمانية عبر بنك التعمير الألماني (KfW)، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، والاتحاد الأوروبي، وأمانة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية، والحكومة المصرية

أعرب فهمي خلال اللقاء عن أمله في أن يتم تنفيذ البرنامج بسرعة وتحقيق الهدف المرجو من المشروع في وقت قصير، مؤكدًا على أهمية الاستفادة من خبرات الجانب السويسري في تدريب العمالة المصرية وتحقيق بنية تحتية مدربة وقوية على أن يتم تطبيق هذا البرنامج مستقبلًا في كافة محافظات الجمهورية.

ويهدف المشروع إلى دراسة مشكلات المقالب المفتوحة في كل محافظة، ودراسة كيفية تنفيذ المشروعات بها بشكل يخدمها.

وأضاف وزير البيئة أن المكون المصري سيعمل على دفع مبالغ للمحافظات لحل المشكلات العاجلة تتم دراسات الجدوى وطرح الاستثمار من قبل الجهات المانحة، وسيوفر البرنامج عديد من فرص العمل في المحافظات الأربعة.

وذكر السفير السويسري أنه يثق أن المشاركة في البرنامج من قبل الجهات الفاعلة الحكومية وقطاع الصناعة والقطاع الخاص، من القطاع الرسمي وغير الرسمي، سيوفر أطر عمل وتنفيذ فعال، وأن استثمار سويسرا في قطاع إدارة المخلفات الصلبة يؤكد الاتزام السويسري تجاه حماية البيئة وصحة وسلامة المواطنين المصريين. 

يهدف البرنامج إلى تقديم الدعم الفني والمؤسسي من خلال دعم هيكلة قطاع المخلفات على المستوى القومي والمحافظات بإعداد التشريعات والسياسات اللازمة إلى جانب تنفيذ البنية التحتية ذات الصلة في محافظات قنا وأسيوط وكفرالشيخ والغربية ويبلغ إجمالي عدد سكانهم حوالي 3.5 مليون نسمة.

وتشمل البنية التحتية المنفذة إنشاء منظومة متكاملة لإدارة المخلفات البلدية تشمل رفع كفاءة عمليات جمع ونقل المخلفات بتوريد معدات جديدة وإنشاء محطات وسيطة كذلك إعادة تأهيل وإنشاء مرافق لمعالجة المخلفات وإعادة تدويرها أو تحويلها إلى سماد، وإنشاء مدافن صحية لتخلص الآمن من المخلفات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل