المحتوى الرئيسى

القره داغي: التركيبة الديموغرافية في العراق تتغير بشكل يصب ضد أهل السنة

10/04 19:39

استمرار بيع خزانات "مالم" فى الأسواق رغم خطورتها

"الداخلية": 42 مليون معاملة وخدمة للجمهور خلال ستة اشهر

معهد الراشدات يفتح أبوابه.. مجددا والطالبات يشكرن الأوقاف

Ooredoo تفوز بجائزة "أفضل شبكة مشغل اتصالات"

الدوحة ثاني أفضل مدينة عالمية للعيش فيها في 2025

أخبار عربية الثلاثاء 04-10-2016 الساعة 08:23 م

قال علي القره داغي، الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، إن التركيبة الديموغرافية في العراق تتغير بشكل يصب ضد أهل السنة، موضحا أنهم تعرضوا لضغوطات مختلفة في العامين الأخيرين بذريعة تنظيم داعش الإرهابي، مبينًا أن السنة في البلاد هُجّروا من أجل تقليص أعدادهم، وتغيير التركيبة السكانية في مناطقهم، ولفت إلى أن السنة يشكلون معظم المدنيين ممن اضطروا لإخلاء مناطقهم ومغادرة منازلهم عقب هجمات داعش.

وأشار القره داغي إلى أن العاصمة بغداد تعد أبرز مثال للتغير في التركيبة الديمغرافية التي بدأت بمناطق السنة، لافتًا إلى أنه من الخطأ تجريم مذهب بذريعة داعش وقبلها تنظيم القاعدة، وإرغام أتباعه على الهجرة، وإحلال أناس من مذهب آخر مكانهم.

وذكر القره داغي أن المناطق التي يقطنها غالبية سنية في محافظات صلاح الدين والأنبار وديالى، تحولت إلى دمار خلال استعادة السيطرة عليها من داعش، محذرًا من حصول الخطر ذاته في مدينة الموصل التي تقطنها غالبية سنية.

وأكد القره داغي ضرورة أن تتصرف حكومة العراق المركزية وقوات البيشمركة، وجنود قوات البلدان الأخرى بدقة كبيرة من أجل عدم دمار الموصل كما حصل في مدن أخرى استعيدت من يد داعش.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل