المحتوى الرئيسى

سويسرا تمول برنامجا لتحسين إدارة المخلفات الصلبة في 4 محافظات مصرية

10/04 19:41

وقعت سفارة سويسرا، اتفاقية مع وزارة البيئة، لتفعيل البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة، على أن يتم تنفيذه في 4 محافظات، بمنطقة صعيد مصر والدلتا.

ويخدم البرنامج سكان الحضر، في محافظات قنا وأسيوط وكفرالشيخ والغربية، ويبلغ اجمالي عدد سكانهم نحو 3.5 مليون نسمة.

ويهدف البرنامج إلى تقديم الدعم الفني والمؤسسي، من خلال دعم هيكلة قطاع المخلفات على المستوى القومي والمحافظات، بإعداد التشريعات والسياسات اللازمة، إلى جانب تنفيذ البنية التحتية ذات الصلة في هذه المحافظات الأربعة.

وتشمل البنية التحتية المنفذة، إنشاء منظومة متكاملة لإدارة المخلفات البلدية، تشمل رفع كفاءة عمليات جمع ونقل المخلفات، بتوريد معدات جديدة وإنشاء محطات وسيطة، وإعادة تأهيل وإنشاء مرافق لمعالجة المخلفات وإعادة تدويرها أو تحويلها إلى سماد، وإنشاء مدافن صحية للتخلص الآمن من المخلفات.

قال ماركوس لايتنر سفير سويسرا في مصر، إن استثمار سويسرا في قطاع إدارة المخلفات الصلبة، يؤكد الالتزام السويسري تجاه حماية البيئة وصحة وسلامة المصريين.

وأضاف لايتنز: أنا واثق من أن المشاركة في البرنامج من قبل الجهات الفاعلة الحكومية وقطاع الصناعة والقطاع الخاص، من القطاع الرسمي وغير الرسمي، سيوفر أطر عمل وتنفيذ فعال".

والبرنامج مدته 5 سنوات، وسيساهم في الحماية المستدامة للمناخ والبيئة والموارد الطبيعية، فضلا عن الحد من المخاطر الصحية لسكان مصر.

ويبدأ البرنامج في العام 2016، ومن المتوقع أن يكتمل بحلول نهاية العام 2021. ويتم البرنامج بتمويل مشترك من الحكومة الألمانية عبر بنك التعمير الألماني KfW، كمؤسسة التمويل الرئيسية، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، والاتحاد الأوروبي، وأمانة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية، والحكومة المصرية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل